دعا وزير الخارجية الأميركي ​أنتوني بلينكن​، "​روسيا​ إلى الوفاء بالتزاماتها بشأن إخراج ​الحبوب​، بما في ذلك من خلال تسهيل صادرات المنتجات الزراعية من موانئ ​البحر الأسود​ من دون عوائق".

وطالب بلينكن، في بيان، "روسيا بإنهاء هجماتها التي تجعل الأراضي الزراعية في ​أوكرانيا​ غير صالحة للاستعمال، وتدمر البنية التحتية الزراعية"، لافتاً إلى أنه "طالما استمرت روسيا في عمليتها العسكرية، سيظل الشعب الأوكراني والناس الأكثر ضعفا في العالم يعانون من آثارها".

وأكد أن "التنفيذ المستمر لاتفاق 22 تموز، الذي تيسره ​الأمم المتحدة​، ضروري لتعزيز ​الأمن الغذائي​ في جميع أنحاء العالم"، معتبرا أن "مغادرة سفينة رازوني التي تحمل حبوبا أوكرانية بأمان البحر الأسود لأول مرة منذ 26 شباط بمثابة خطوة أولى".

واعتبر بلينكن، أن "هذه الخطوة تبعث الأمل في جلب ملايين الأطنان من الحبوب العالقة في موانئ أوكرانيا إلى أولئك الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم"، مثنيا على "الأمم المتحدة وتركيا لتوسطهما في الدبلوماسية التي أدت إلى مغادرة السفينة".

وفي 22 تموز الماضي، جرت في مدينة ​إسطنبول​ التركية مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب و​المواد الغذائية​ من الموانئ الأوكرانية"، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

كما وقعت روسيا والأمم المتحدة، مذكرة تعاون حول توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود.