أعلنت ​الأمم المتحدة​، أنها "تتوقع زيادة كبيرة في طلبات نقل ​الحبوب​ الأوكرانية، بعد اتفاق ​روسيا​ و​أوكرانيا​ و​تركيا​ والأمم المتحدة على عمليات النقل هذه".

وأشار المنسق الأممي في مركز التنسيق المشترك لمبادرة ​البحر الأسود​ في إسطنبول، فريدريك كيني، إلى أن "المركز سمح لـ 12 سفينة، تحمل أكثر من 370 ألف طن متري من الحبوب ومخزونات غذائية أخرى، بمغادرة الموانئ الأوكرانية".

وأوضح كيني في مؤتمر صحفي، "أننا وضعنا إجراءات مفصلة للسفن لاتباعها عند المشاركة في المبادرة. تم تعميم هذه الإجراءات على صناعة الشحن في وقت سابق من هذا الأسبوع"، وأضاف أن "المركز نشر بالفعل توصيات إنسانية وطور أيضا ممرا كاملا للسفن من إسطنبول إلى الموانئ الأوكرانية لضمان المرور الآمن".

وأعرب المسؤول الأممي عن "تقديره لتعاون والتزام جميع الجوانب المعنية - أوكرانيا وتركيا وروسيا - بتنفيذ المبادرة الخاصة بتأمين صادرات الحبوب الأوكرانية".

يذكر أنه تم افتتاح مركز التنسيق المشترك منذ أسبوعين بحضور ممثلين عن أوكرانيا والاتحاد الروسي وتركيا والأمم المتحدة، وسيسهل المركز تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود لإنشاء ممر بحري إنساني يسمح للسفن بتصدير الحبوب و​المواد الغذائية​ ذات الصلة.