رأى الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، أن "الأوروبيين غارقون في التفكير بسبل قضاء الشتاء المقبل، في الوقت الذي تعمل فيه أنقرة على تنفيذ دراسات استراتيجية تضمن أمن إمدادات الطاقة".

واوضح، خلال كلمة ألقاها في ولاية تشوروم وسط ​تركيا​، على هامش افتتاح مجموعة من المشاريع الخدمية، "اننا عززنا مكانة تركيا في الدبلوماسية عبر العلاقات التي أقمناها، وبدل مشاهدة الأحداث من المدرجات، أصبحنا نتدخل في الأزمات ونطور الحلول، وقادرين على جمع حتى الجهات المتحاربة على الأرضية نفسها".

واشار اردوغان، إلى أن "حكومته حولت تركيا إلى أحد أهم جسور الطاقة بين الشرق والغرب من خلال مشاريع خطوط الأنابيب التي قامت بتفعيلها في السنوات الماضية"، مشدداً على أن "بلاده أصبحت اليوم تجري عمليات المسح والتنقيب عن الطاقة في البحار بسفنها الخاصة بعد أن كانت تجريها في السابق عن طريق التأجير ووسائل أخرى مشابهة".

ولفت، إلى أن "تركيا تبحث اليوم عن الطاقة عبر 6 سفن في البحرين الأبيض المتوسط والأسود، وأن وضعها سيكون مختلفا تماما وستصبح أقوى بكثير عندما تبدأ باستخراج ​الغاز الطبيعي​"، مضيفاً أنه "يؤمن بأن ​سفينة​ عبد الحميد خان التي انطلقت الثلاثاء للتنقيب في المتوسط، سترسل أنباء سارة إلى الشعب التركي على غرار اكتشاف 540 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في ​البحر الأسود​".