أشار الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، عقب لقاء ثلاثي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في ​لفيف​ الأوكرانية، إلى أن "هناك حاجة لزيادة عدد السفن الناقلة للحبوب"، مشدداً على أن "​المفاوضات​ مع ​روسيا​ ممكنة فقط إذا غادرت قواتها الأراضي الأوكرانية التي احتلتها"، وأردف"أننا نريد إعادة إرساء دعائم النظام العالمي الذي دمرته روسيا".

وأكد زيلينسكي، أن "على روسيا سحب قواتها من المحطة النووية في زابوروجيا وهي تدفع بنا إلى حافة كارثة نووية"، معتبراً أن "روسيا دولة إرهابية بسبب سياستها إزاء أوكرانيا"، لافتاً إلى "أننا طالبنا الأمين العام للأمم المتحدة بتفعيل الآليات الأممية لإطلاق سراح أسرانا في سجون روسيا".

وقُبيل القمة الثلاثية، التقى الرئيس أردوغان نظيره الأوكراني في قصر بوتوتشكي. ولفت زيلينسكي​، إلى "أنني بحثت مع أردوغان​ اتفاق تصدير ​​الحبوب​​ والابتزاز النووي الروسي في زابوروجيا، كما بحثنا مسألة ​سرقة​ الحبوب الأوكرانية إضافة إلى قضايا التعاون الدفاعي"، وأعرب عن ثقته من أن "توسيع التعاون مع تركيا يصب في صالح الجانبان"، واعتبر أن "زيارة رئيس تركيا إلى أوكرانيا هي رسالة دعم قوية من مثل هذا البلد المهمّ".