من الزعيترة للمرادية وصولاً الى بزحل، طريق للتنزه تمتد لثلاثة ضيع من أجمل قرى ​كسروان​ _ الفتوح، حيث الطبيعة الخلّابة الخضراء التي تظهر مدى جمال القرى اللبنانية في العاصية.

إختارت جمعية “لَ كسروان" هذه المناطق من أجل تأهيل مسار التنزه فيها حيث أن هذه المناطق لم تأخذ الأضواء التي تستحقها مع أنها تملك الكثير من المقومات الطبيعية والتاريخية التي تشجع على إكتشافها.

يبدأ المسار من قرية الزعيترة، بالمرور بكنز من الثقافة العريقة المتجذرة وحيث التراث يحفر صخور ​الأرض​ ليخبرنا كيف عاش أجدادنا فيها، نرى آبار ​المياه​ المزروعة في أحراج الزعيترة، وهنا نلفت الى بدأ إستصلاح هذه الأبار كي تصبح واحة مياه لكل المتنزهين تحت شمس كسروان، لنصل من بعدها ونرى الدرج الروماني التاريخي مع إطلالة على بحر ​جونية​ المنفتح على العالم.

في المرحلة الثانية من المسار نصل الى الخربة القديمة والطاحونة لنرى كيف يمرّ التاريخ بسنينه الطويلة تاركاً أثاره أينما حلّ في منطقة المرادية، مع طريق أقل ما يقال عنها أنها رائعة مع المناظر الخلّابة، والنقلة النوعية في هذا المسار نراها عندما نمرّ في قلب القرية الجميلة، فنشعر وكأننا نعبر التاريخ والزمن بدقائق قليلة، من خربةٍ قديمة سكنها البشر منذ مئات السنين الى بيوت جديدة وسكان جدد. لنعود بعدها الى مسار بإتجاه بلدة بزحل مع طريق يمرّ تحت غصون الأشجار المعمرة والتي بكثافتها تحجب نور الشمس الساطعة من فوقها وكأنها تريد أن تشعر المارين من تحتها أنهم يعبرون جنة السماء على الأرض، هناك حيث يتنشق المتنزه رائحة التراب الرطب نرفع رأسنا لنرى ​سيدة النجاة​ شامخةً على الصخور العالية لتحرس كل من يمرّ من تحتها. بعد هذه الصورة الجميلة نصل الى الجسر القديم الذي ينتهي بإستراحة على النهر في عمق الوادي.

مسار يجمع الثقافة والتاريخ برؤية مساكن قديمة ومدرج روماني والآبار مع البيوت الجديدة وأبناء القرى، ومن الناحية الأخرى مسار ديني حيث نمرّ بالقرب من كنيسة سيدة الدير و​مار جرجس​ وسيدة النجاة والحبل بلا دنس.

مهما حاولنا أن نصف جمال هذا المسار يبقى قلمنا عاجز أمامه، ولا يمكن لكل محبي التنزه إلّا أن يزوروه لاسيما بعد أن قامت جمعية " لَ كسروان" برئاسة النائبة ندى البستاني خوري بإعادة تأهيله بالتعاون مع جمعية Vamos todos، حيث قاموا بعمل شاق لإعادة تنظيف الطريق ورسمها، وحفر الأدراج يدوياً بطريق لا تشوه جمال الطبيعة ولا تتطفل على هدوئها، بالإضافة الى وضع إشارات مع مقاعد للإستراحة ومراجيح على طول المسار.

هذا العمل بدأ منذ حوالي الشهر ونصف الشهر وإنتهى مؤخراً ومن المرتقب أن يُفتَتح المسار قريباً لكل محبي التنزه.

ما تتأخروا... وتعوا نعمل hike سوا من الزعيترة لبزحل ونكتشف جمال لبنان وكسروان الفتوح.