أعلنت شركة "إينرغوأتوم" الأوكرانيّة الحكوميّة و​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​، فصل آخر مفاعل يعمل في محطّة الطّاقة النّوويّة الأوكرانيّة في ​زابوريجيا​، عن شبكة ​الكهرباء​ الأوكرانيّة.

وأوضحت الوكالة في بيان، أنّه منذ انقطعت المحطّة عن الشّبكة الخارجيّة يوم الجمعة، "تمّ استخدام خطّ طوارئ لتزويد الشّبكة الأوكرانيّة بالكهرباء". غير أنّ الخطّ الموصول بمحطة طاقة حراريّة مجاورة "تمّ فصله عمدًا من أجل إخماد حريق"، مشيرةً إلى أن الخطّ "لم يتضرّر"، ويجب إعادة توصيله في أسرع وقت ممكن.

ولفتت إلى أنّ المفاعل رقم 6 لا يزال "ينتج الكهرباء اللّازمة لتبريد ​الوقود​ النّووي وضمان أمن الموقع"، مبيّنةً أنّه "سيتمّ توصيله بالشّبكة مجدّدًا، عند إعادة تفعيل خطّ الطوارئ".

من جهتها، عزت "إينرغوأتوم" إغلاق المفاعل رقم 6 وفصله عن الشّبكة، إلى "حريق اندلع بسبب القصف"، وألحق أضرارًا بخطّ كهرباء يربط هذه الوحدة بالشّبكة الأوكرانيّة.وفي بيانها،

وكان هذا المفاعل الوحيد الّذي يعمل من بين ستّة في المحطّة الواقعة بجنوب البلاد، الأكبر في ​أوروبا​ والّتي تحتلّها القوات الرّوسيّة.

وكانت الوكالة الدّوليّة للطّاقة الذّريّة، الّتي يتواجد خبراؤها في الموقع، قد أعلنت السّبت الماضي إغلاق المفاعل رقم 5، بسبب الأضرار الّتي لحقت بخط كهرباء في أعقاب قصف. أمّا المفاعلات الأربعة الأخرى في زابوريجيا فهي مفصولة عن الشّبكة منذ أسابيع.

ويأتي الحادث الأخير بعد زيارة قام بها الجمعة وفدٌ من الوكالة الدّوليّة إلى المحطّة، الّتي تتبادل كييف وموسكو منذ أسابيع الاتّهامات بقصفها، ممّا أثار مخاوف من وقوع كارثة نوويّة.