لفت الرئيس ال​إيران​ي ​إبراهيم رئيسي​، إلى أن "الأمر الآن بيد ​الولايات المتحدة​ لاتخاذ القرار النهائي بشأن التوصل ل​اتفاق نووي​، ورفع العقوبات عن طهران يجب أن يكون مصحوبا بتحقيق الضمانات، ويجب حل مشكلة الضمانات للمضي قدما في ​المفاوضات النووية​".

وذكر في حديث للجزيرة، أن "قبل أن يطلب الغرب منا وقف الأنشطة النووية عليهم طلب ذلك من ​إسرائيل​ التي تملك أسلحة دمار شامل، ونحن مصممون على الدفاع بقوة عن حقوق إيران وشعبها، ولا فائدة من مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة بشأن ​الاتفاق النووي​".

واعتبر رئيسي، أن "الولايات المتحدة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات لبناء الثقة مع الجانب الإيراني"، وتساءل: "لماذا تفرض واشنطن عقوبات جديدة أثناء المفاوضات النووية إذا كانت ترغب في التوصل لاتفاق"، مشيراً إلى أن "المحادثات جارية مع ​السعودية​، وقد عقدنا 5 جولات حوار وسنستمر في ذلك، وإذا لم تتدخل قوى خارجية فإنه يمكن حل مشاكل المنطقة".

واشار ففيما يخص ​العراق​، إلى "اننا سنكون سعداء برؤية حكومة قوية في العراق، وشعبهم يجب أن لا يسمحوا بأي وجود أميركي بعد الآن"، مضيفاً: "دول أوروبية تواصلت معنا بشأن الأزمة بالعراق وقلنا لها إن الأمر يعود للعراقيين أنفسهم"، مشدداً على ضرورة رفع الحصار عن اليمن للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار ولتعزيز المفاوضات بين اليمنيين".