أعلن وزير الخارجيّة التّركيّة مولود جاويش أوغلو، توقيع مذكّرة تفاهم بين تركيا وليبيا في مجال الموارد الهيدروكربونيّة (النفط والغاز الطبيعي).

ولفت، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته اللّيبيّة نجلاء المنقوش، في العاصمة اللّيبيّة طرابلس، إلى أنّه "لا يحقّ لدول أخرى التدخّل في الاتفاقيّة الموقَّعة بين بلدين ذوي سيادة (تركيا وليبيا)"، شارحًا أنّ "الاتّفاقيّة تهدف إلى إقامة تعاون بين الشّركات التّركيّة واللّيبيّة في الاستكشاف والتّنقيب، وذلك وفق مفهوم الرّبح المتبادل في البرّ والبحر وفي مناطق الصّلاحيّة البحريّة".

وأكّد "استمرار دعم بلاده لوحدة الأراضي اللّيبيّة واستقرارها"، مبيّنًا أنّ "أنقرة وقفت وستقف دون تردّد إلى جانب ليبيا وشعبها، في أصعب المحن". وأوضح جاويش أوغلو أنّ "تركيا تنظر إلى ليبيا كوحدة متكاملة بشرقها وغربها وجنوبها، وسنقف في وجه الحملات الّتي تهدف إلى زعزعة الوحدة في ليبيا وإثارة الصّراعات بين الإخوة، وانطلاقًا من هذا المفهوم نواصل الحوار مع الأفرقاء كافّة في هذا البلد".

وشدّد على "استعداد تركيا لتقديم كلّ أنواع الدّعم للشعب الليبي، من أجل إرساء سلام دائم في أسرع وقت ممكن"، مركّزًا على أنّ "قوّة علاقاتنا مع ليبيا مستمدّة من تاريخنا المشترك وروابط الجوار والأخوة، وقد أكّدنا خلال محادثاتنا تعزيز علاقاتنا الثّنائيّة، وهناك مسودّات لاتّفاقيّات كثيرة بيننا يتمّ حاليًّا مناقشتها، بهدف التوقيع عليها في الاجتماع المقبل لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين الجانبين".