أحيت السفارة الإيطالية في بيروت بالتعاون مع وكالة التجارة الايطالية وسبينيس الأسبوع العالمي للمطبخ الإيطالي في نسخته السابعة، هذا الحدث الذي بات يشكّل مناسبة سنوية للاحتفال معاً بهذه الشراكة فيسبينيس Signature- أسواق بيروت.

واعتبرت السفيرة الإيطالية في لبنان، نيكوليتا بومباردييري، في كلمة لها بمناسبة افتتاح أسبوع المطبخ الإيطالي ان الطعام "أصبح عنصرًا آخراً يضاف إلى الروابط التاريخية والثقافية بين إيطاليا ولبنان".

وتابعت :"في الواقع، تبقى البساطة العلامة المميزة للمطبخين الإيطالي واللبناني، والتي تطورت جنبًا إلى جنب على مر القرون على طول شواطئ حوض البحر الأبيض المتوسط.تعتمد البساطة على منتجات طبيعية من الأرض تمتزج بالتقاليد والإبداع في الوقت عينه. وتكون النتيجة مطبخا غنيا في متناول الجميع وليس رفاهية لقلّة من الناس لا بل وسيلة لجمع الناس معًا في جو من الإلفة.بالنسبة إلينا، الطعام يعني أيضًا المشاركة".

ورات انه "بهذه الروح، سننظم هذا العام أيضًا غداء تضامنيا بالتعاون مع “Nation Station”، وهي منظمة أنشئت بعد انفجار المرفأ لتقديم المساعدة للمحتاجين في حي الجعيتاوي. الطعام يعني أيضا التراث مع التركيز على المنتجات المحلية. في العام 2013، أُدرجت حمية البحر الأبيض المتوسط في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.بالحديث عن الطعام في أيامنا هذه لا يمكننا الامتناع عن التطرّق إلى مشكلة انعدام الأمن الغذائي، التي أصبحت أكثر إلحاحًا في السيناريو الجيوسياسي الحالي الصعب."