لفت نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، تعليقًا على قرار فرض سقف على أسعار النفط الروسي، إلى "أنني أريد أن أؤكد أن موقفنا لم يتغير، فقد تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ذلك، وقد قالت الحكومة مرارًا إننا نعتقد أن هذه الأداة غير سوقية وغير فعالة وتتدخل بشكل فاضح في السوق، وتتعارض مع جميع قواعد وأحكام منظمة التجارة العالمية نفسها".

وأكّد، في حديث تلفزيوني لقناة "روسيا 24"، "أننا سنبيع النفط والمنتجات النفطية لتلك الدول التي ستعمل معنا بشروط السوق، حتى لو اضطررنا إلى خفض الإنتاج إلى حد ما".

واوضح نوفاك، انّ "في ممارستنا، لن نستخدم الأدوات المتعلقة بسقف السعر. تحقيقًا لهذه الغاية، نعمل حاليًا على آليات لحظر استخدام أدوات تسقيف السعر، بغض النظر عن المستوى المحدد، لأن مثل هذا التدخل، كما نعتقد، يمكن أن يؤدي فقط إلى مزيد من زعزعة استقرار السوق ونقص موارد الطاقة، انخفاض في الاستثمار. قد لا يؤثر هذا على النفط فحسب، بل يؤثر أيضا على المنتجات الأخرى التي يتم تداولها في السوق اليوم، ليس فقط على روسيا، ولكن أيضًا على البلدان الأخرى".

وأشار إلى أن دول "أوبك+" أكدت استعدادها للاجتماع في أي وقت واتخاذ قرار لتصحيح الوضع في السوق "كما شددت على أنه عند الضرورة لدينا دائما فرصة لعقد اجتماع استثنائي في أي وقت من أجل تصحيح الوضع في السوق. ولكن في الوقت الحالي لا داعي لذلك، أكدنا القرارات التي تم اتخاذها منذ شهرين".

هذا وأبقى تحالف "أوبك +" الذي تقوده روسيا والسعودية، على سياسة الإنتاج الحالية للنفط دون تغيير، وسط حالة من عدم اليقين بشأن تأثير العقوبات الغربية الجديدة، والتي يمكن أن تقلل الإمدادات إلى السوق العالمي.

وجاء قرار وزراء النفط في المجموعة، قبل يوم واحد من البدء المزمع في إجراءين غربيين يهدفان إلى التأثير على عائدات النفط الروسية، وذلك ردا على العملية العسكرية في أوكرانيا.

وتحديدا، يبدأ الاتحاد الأوروبي حظرا لتجارة النفط الروسي، إلى جانب فرض سقف يبلغ 60 دولارا على سعر برميل الخام الروسي من قبل الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع.