اعلن بيان إماراتي - سعودي مشترك، أن "الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان والأمير السعودي محمد بن سلمان آل سعود قادا جهود الوساطة للافراج عن نجمة كرة السلة الأميركية بريتني جرينر في صفقة تبادل سجناء مع روسيا".

واشار البيان الى أن "اللاعبة وصلت إلى أبوظبي على متن طائرة خاصة قادمة من موسكو بعد إفراج السلطات الروسية عنها، بينما وصل المواطن الروسي فيكتور بوت، وهو تاجر أسلحة سابق، على متن طائرة خاصة أخرى قادما من واشنطن بعد أن أطلقت السلطات الأميركية سراحه".

وتابع: "إن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاسا لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما بالولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية، وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين الشقيقين في تعزيز الحوار بين جميع الجهات".

وأُطلق سراح جرينر مقابل إطلاق سراح فيكتور بوت، وهو تاجر سلاح روسي أُدين في الولايات المتحدة وقضى عشر سنوات في السجن. وقال مسؤول أمريكي إن عملية التبادل تمت في مطار بأبو ظبي بالإمارات.

من جهتها، أكدت جان بيير "نحن ممتنون للإمارات، لتسهيلها استخدام أراضيها من أجل إجراء التبادل... ممتنون أيضا لدول أخرى بينها السعودية"، التي أثارت قضية الأمريكيين المعتقلين مع الحكومة الروسية".

وأُلقي القبض على جرينر (32 عاما)، الحاصلة على ميدالية ذهبية أولمبية مرتين ونجمة فريق فينكس ميركوري بالرابطة الوطنية لكرة السلة للسيدات، في مطار بموسكو في 17 شباط عندما عثرت السلطات على خراطيش سجائر إلكترونية تحتوي على زيت الحشيش، المحظور في روسيا، في حقيبتها.

وحُكم عليها في الرابع من آب بالسجن تسع سنوات في مستعمرة عقابية بتهمة حيازة وتهريب المخدرات.