دشن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس ابيض مشروع أنظمة الطاقة المتجددة (الشمسية) وتحسين فعالية الطاقة في مستشفى سبلين الحكومي، الممول من المانيا من خلال البنك الألماني للتنمية، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان، وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة في احتفال أقيم في قاعة بلدية سبلين.

وفي كلمة له، عبر الابيض عن ارتياحه لتأمين الطاقة المتجددة لمستشفى سبلين، معتبرا انها جزء من مشروع وزارة الصحة لدعم المستشفيات الحكومية، والذي يشمل 15 مستشفى حكوميا في لبنان، ومن ضمنها سبلين، بالتعاون مع الشركاء لدعم القطاع الاستشفائي الحكومي.

وشكر أبيض للدول الصديقة والشقيقة والجهات المانحة، التي تقدم مساعدات لوزارة الصحة، "ليتسنى للمستشفيات الصمود"، لافتا الى ان "مستشفى سبلين الحكومي اعطى مثالا ممتازا للمستشفيات الحكومية من خلال حسن الادارة والاحتضان من المجتمع الاهلي والفاعليات والزعماء".

واعتبر ان "المريض الاكبر الذي نراه اليوم هو الوطن"، وقال: "لبنان هو الوطن المريض"، مشيرا الى ان "السبيل لاستراجاع الصحة لوطننا تكمن في اعادة الصحة الى مؤسساته، وحسن استعمال الموارد وترشيد الانفاق، والتركيز على الخدمات الاساسية، ودعم المستشفيات الحكومية، علنا بذلك نعيد لبنان الى ما كان عليه سابقا، فنحن بحاجة لأن نضع ايدينا بأيدي بعض، لنصل الى الحلول، التي تنقل بلدنا الى وضع افضل".

ونوه الوزير أبيض بالادارة السابقة للمستشفى برئاسة الراحل الدكتور احمد ابو حرفوش، والادارة الحالية، "التي تسعى الى رفع مستوى المستشفى والنهوض بها رغم كل الصعاب والازمات المتعددة". وأبدى ارتياحه لما تقوم به وزارة الصحة بالشراكة مع لجنة الصحة النيابية برئاسة الدكتور بلال عبد الله وبقية الافرقاء، للسير بهذا القطاع نحو الافضل، شاكرا الهيئات الداعمة لهذا المشروع.

بدورها، عرضت مديرة برنامج الامم المتحدة الانمائي ميلاني هونشتاين مراحل المشروع، وتحدثت عن اهميته في "تخفيف العبء عن صندوق المستشفى"، معلنة عن عدد من المشاريع المماثلة التي ستنفذ في مستشفيات حكومية اخرى.

وكانت كلمة للنائب عبد الله باسم النائب تيمور جنبلاط، اكد فيها للعاملين في المستشفى ولمجلس الادارة والادارة، أن "رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، كان الى جانب المستشفى وسيبقى الى جانبها، حتى في احلك الظروف"، مثنيا على جهود وتضحيات مدير المستشفى السابق المرحوم الدكتور أحمد ابو حرفوش. وأضاف: "ان مستشفى سبلين، هو الملاذ الاساس للشريحة الاكبر من الناس، فالشكر لكل من وقف الى جانبه، والى جانب اهلنا في اقليم الخروب دون تمييز، من شخصيات واحزاب وقوى سياسية ومؤسسات دولية، وحتى الاغتراب في الجية، ساهم معنا في تأمين كهرباء المستشفى، وهذا مؤشر بأنه عندما يكون هناك انتماء وطني، تضعف كل الحساسيات والتفاصيل ونعود الى الوطن" .

وختاما، تم تقديم الدروع لكل من الوزير ابيض والنائب جنبلاط والسفير الالماني ومديرة برنامج الامم المتحدة.