نظم المؤتمر الدائم للفدرالية مؤتمرا عاما تحت عنوان عنوان "العقد الجديد من نظام الطائف الى النظام الفدرالي" حيث اطلق ورقته السياسية وذلك بحضور كافة المجموعات الفدرالية المنضوية ضمن اطر المؤتمر والتي ارتكزت على مسببات فشل الدستور الحالي المنبثق من اتفاق الطائف ووجوب الولوج الى النظام الفدرالي المرتكز على الاسس الديموغرافية- الجغرافية حفاظا على الكيان ومنعا للتقسيم. وفي كلمته عدد الامين العام للمؤتمر الفرد الرياشي الاسباب الموجبة لفشل النظام الحالي.

من جهتها، تلت المنسقة العامة للمؤتمر الدائم للفدرالية رشا عيتاني الورقة السياسية، معتبرة انه"بما ان اتفاق الطائف وبالتالي دستورنا المنبثق منه، لم ينجحا في تأمين الاستقرار والعدالة بين المكونات اللبنانية، حيث تجلى ذلك باقرار هذا الاتفاق في فترة وجيزة، ومن دون اجماع داخلي لبناني، وكما لم ينشر في الجريدة الرسمية كما هو حال جميع القوانين اللبنانية ولم يوقعه رئيس الجمهورية، والاهم من ذلك، حافظ على الاشكالية الاساسية والمتمثلة في وجود نظام مركزي ادى الى نشوب احداث منها 1958 وما تبعها من اهتزازات سياسية بين أواخر الستينيات واوائل السبعينيات وصولا الى نشوب الحرب اللبنانية. هذا بالإضافة إلى أن الانظمة وضعت لتعكس بنية مجتمعاتها وليس العكس. وبما ان المجتمع اللبناني تعددي ومركب، فلا بد من ان ينعكس ذلك على شكل النظام الدستوري للدولة، لاسيما أن المئوية المنصرمة اثبتت مدى فشل النظام المركزي المعتمد في لبنان منذ العام 1920. لذلك، نعلن تجديد دعوتنا الى تبني نظام يحاكي تعدديتنا المجتمعية الطوائفية، نظام يؤمن الديمقراطية المجتمعية بعيدا عن مفهوم الديمقراطية العددية والتي تؤدي حكما الى طغيان الطائفية العددية، اذ اننا نطرح الفدرالية القائمة على احترام الخصوصيات الديموغرافية-الطوائفية ضمن الاطر الجغرافية الحالية".

وتابعت: "اضافة الى ذلك، نعتبر أن لا آفاق لنجاح الفدرالية من دون تبني الحياد الدولي. إن عدم اعتماد النظام الفدرالي - المبني على الحياد الذي من شأنه تمديد المآسي على المستويات كافة، لاسيما المؤسساتية منها والمعيشية والامنية، الامر الذي سيفتح المجال أمام الدعوات التقسيمية على غرار النماذج القبرصية وجنوب السودان والهند وغيرها".

وقد حضر المؤتمر فاعليات عدة وممثلين عن القوى السياسية والاحزاب، وناشطين ورجال دين وممثلين للبعثات الأجنبية والسفارات الاجنبية، وكان مداخلة طرحها الوزير السباق زياد بارود عن عدم القدرة في الواقع الخالي للنظام المركزي الذي فشل في إدارة التعددية للمكونات الطوائفية اللبنانية.

تخلل المؤتمر عرض لفيلم قصير ركز على فشل الصيغة المركزية الحالية ومن ثم تلت المنسقة العامة للمؤتمر الدائم للفدرالية المهندسة رشا عيتاني الورقة السياسية الاتية: "اسباب فشل اتفاق الطائف"

وقد تم الاعلان في الختام عن التحضير لخطوات عدة سيتم الاعلان عنها في للوقت المناسب.