اعتبر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو ابو كسم، خلال مؤتمر صحفي للجنة المنظّمة للجمعيّة السينودسيّة القاريّة للكنائس الكاثوليكيّة في الشرق الأوسط، التي ستعقد في لبنان بين 13و18 شباط، أنّ هذه الحلقة "من حلقات سينودسيّة أخرى، تسير بالكنيسة نحو الهدف الأسمى، وهو اللقاء العائلي مع يسوع الفادي".

بدوره، شرح مطران الدائرة البطريركية للسريان الكاثوليك اسحق جول بطرس، مسار المسيرة السينودسيّة "الّتي دعا إليها البابا فرنسيس الكنيسة الكاثوليكيّة في العالم، بعنوان: "من أجل كنيسة سينودسية: شركة ومشاركة ورسالة"، والتي أرسلت المجالس الأسقفيّة حول العالم خلاصاتها عن هذه المرحلة. وكانت قد ركّزت على السير معًا بهدي الروح القدس والمحادثة الروحيّة وأرسلت إلى الأمانة العامة للسينودوس في الكرسي الرسولي في روما".

ولفت إلى أنّه "في ضوء هذه الخلاصات أصدرت الأمانة العامّة الوثيقة القارّيّة، ونظرًا للأهميّة البالغة التي تنظر بها الكنيسة إلى إسهامات الكنائس الشرقيّة في المسيرة السينودسيّة، أعطت هذه الكنائس في منطقة الشرق الأوسط بُعدًا قاريّا".

وعن الهدف من المرحلة القارّيّة، كشف بطرس أنه "تعميق التمييز حول ما برز في المرحلة الأولى من الإصغاء أبرشيًا ووطنيًّا، بهدف صياغة أدّق للأسئلة المطروحة وبغية توضيح وتعميق الأفكار الواردة من الكنائس المحلية في منظور قاريّ. وتساعد الوثيقة القاريّة على التفكير بما برز عن استشارة شعب الله في الكنائس المحليّة حول العالم وهي أيضًا فرصة للإستماع إلى حقائق برزت وتبرز على هامش عمل الكنيسة".

هذا وشارك في المؤتمر الذي عقد في بيت عنيا - حريصا، مطران الدائرة البطريركية للسريان الكاثوليك اسحق جول بطرس، الأمين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك والمنسّق العام للجمعيّة السينودسيّة الأب خليل علوان، منسّقة مكتب رعوية المرأة في بكركي ميرنا عبّود المزوق، وقدّم للمشاركين مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو ابو كسم.