أكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، تعليقًا على افلاس مصرف "سيليكون فالي بنك" (SVB) الأميركي، "أنني أتابع عن كثب انهيار بنك الاستثمار الأميركي SVB، الذي يخلف أزمة عميقة في عالم التكنولوجيا الفائقة".

ولفت في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أنّه "من روما، أجريت محادثات مع مسؤولي الهاي تيك الإسرائيليين، وعند عودتي سأتناقش مع وزيري المالية والاقتصاد ومحافظ "بنك إسرائيل" حول نطاق الأزمة".

وشدد نتانياهو، على أنّه "إذا لزم الأمر، ومن منطلق المسؤولية تجاه شركات وموظفي الهاي تيك الإسرائيليين، سنتخذ خطوات من شأنها مساعدة الشركات الإسرائيلية، على التغلب على أزمة السيولة التي تواجهها بسبب الاضطرابات. اقتصاد إسرائيل قوي ومستقر، وهذا ما ينعكس مرة أخرى في هذه الأزمة أيضا".

ويوفر البنك الأميركي خدمات مصرفية للمئات من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية، وخسر الخميس مليارات الدولارات، وشهدت أسهمه انهيارا بلغ 60% من قيمتها خلال التداول، قبل أن تغلق على خسائر إضافية بلغت 20%، ما دفع السلطات الأميركية إلى الإعلان أمس الجمعة عن إغلاقه وعهدت إدارة الودائع إلى المؤسسة الفيدرالية الأمريكية لتأمين الودائع (FDIC).

وبحسب القناة "12" الإسرائيلية، خلال أربعين عامًا من وجوده، أصبح بنك "سيليكون فالي" مزودا للخدمات المصرفية لشركات التكنولوجيا الفائقة، من مرحلة البدء إلى الاكتتاب العام، مع تقديم خدمات مالية لا حصر لها، بدءا من الحسابات الجارية، من خلال العملات الأجنبية والودائع وحسابات التداول والقروض والائتمان المصرفي إلى الخدمات المصرفية الشخصية، ورغم "نهايته المحزنة"، كان له مساهمة كبيرة في تمويل الصناعة عالية المخاطر التي رفض العديد من المصرفيين تمويلها في السابق.