أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في اتصال هاتفي من وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، أن "الحكومة جادة بتقوية الروابط بين العراق وأوروبا، وفي مناقشة ملف الهجرة الغير شرعية والعمل على إيجاد حلول مشتركة بشأن العراقيين ممن رفضت طلبات لجوئهم".

وذكر وزارة الخارجية العراقية، في بيان، أن "الجانبين بحثا العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون الثنائي بما يحقق طموح الشعبين الصديقين، ولاسيما في مجال الطاقة، التجارة، المصارف المالية، النقل، الهجرة ووضع العراقيين في دول الاتحاد الأوروبي".

ولفتت الى أن "الجانبين ناقشا عددا من القضايا الإقليمية، والدولـية ذات الاهتمام المشترَك، وتطرق الوزيران إلى الاجتماع المزمع عقده مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وكبار المسؤولين في بروكسل، يوم الأحد القادم، برئاسة الوزير فؤاد حسين، في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الأوروبي، والذي سيشارك فيه جميع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي 27، وسيقدم الوزير رؤية الحكومة العراقية الجديدة حول الأوضاع السياسية، الأمنية، والاقتصادية بالإضافة إلى ملف الطاقة".

من جانبه، شدد وزير الخارجية السويدي على "اهتمام السويد الكبير بتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، وبما ينعكس إيجابا على شعبي البلدين"، مشيرا إلى "دعم بلاده للحكومة العراقية في محاربة الإرهاب".