أكد المجلس الأعلى للآثار في مصر، أنّ "كليوباترا كانت ذات بشرة فاتحة اللون وملامح هيلنستية"، في وقت أعلنت منصّة "نتفليكس" عرضاً مرتقباً لقصة وثائقية تلعب فيها ممثلة سوداء دور الملكة الشهيرة، الأمر الذي أثار ردود فعل شاجبة.

ويؤكد المقطع الإعلاني أنّ هذه القصة الوثائقية تعيد رسم حياة آخر الشخصيات الفرعونية المصرية، أثناء كفاحها للدفاع عن عرشها وعائلتها وعملها.

واعتبر العديد من مستخدمي الإنترنت أنّه "بمثابة إعادة كتابة للتاريخ، بينما جمعت عريضة عبر الإنترنت بعنوان: "أوقفوا الوثائقي عن كليوباترا على نتفليكس بسبب التزوير التاريخي"، أكثر من 40 ألف توقيع.

ونشر المجلس الأعلى للآثار الخميس بياناً مطوّلاً ذكر فيه خبراء شدّدوا جميعاً على أنّ كليوباترا كانت "ذات بشرة فاتحة اللون وملامح هيلنستية (يونانية)".

وأضاف المجلس أنّ "آثار الملكة كليوباترا وتماثيلها خير دليل"، مرفِقاً البيان بصور تماثيل رخامية تُظهر كليوباترا بملامح أوروبية، وصور عملات يونانية.

وسيُبثّ فيلم "الملكة كليوباترا" الذي أنتجته جايدا بينكيت سميث وتمّ تقديمه على أنّه "مستند إلى إعادة بناء (الشخصيات والأحداث) وشهادات خبراء، في العاشر من أيار على منصّة "نتفليكس".