بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض، مختلف أوجه التعاون بين العراق ولبنان، لما فيه مصلحة الشعبين، وسبل تطوير العلاقات الثنائية، على المستويات كافة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسميّة- واع.

وأكّد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، أنّ "العراق ماضٍ في التواصل الاقتصادي إقليمياً، في مجال الطاقة وخطط مواجهة التغيرات المناخية وآثارها البيئية والاقتصادية، بما يدعم الاستقرار والنموّ الاقتصادي للشعب العراقي ولجميع الشعوب الشقيقة والصديقة".

ونقل فياض من جانبه، تأكيدات الحكومة اللبنانية وحرصها على توثيق التعاون مع العراق، في المجالات التنموية واستمرار الشراكة والتبادل؛ لتعزيز المصالح المشتركة ومواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

التقى وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض رئيس مجلس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني خلال زيارته الى العراق في لقاء تعارف بروتوكولي رسمي تم التطرق خلاله الى دور العراق الريادي في الوطن العربي وعودة العراق القوي.

وبحسب المكتب الإعلامي لفياض، فقد تقدم بالشكر باسم لبنان للدعم العراقي المستمر في موضوع تزويد لبنان بالنفط العراقي، وعرض امكانية تمتين الشراكة و تطويرها عبر تجديد الاتفاقية وزيادة الكمية بما يخدم العلاقة واستمرارها بين البلدين، هذا بالاضافة الى امكانية استيراد كمية اضافية بشروط تجارية، مما يمكّن من تنفيذ خطة الكهرباء بالإطار المطلوب للوصول إلى 10-12 ساعة تغذية يوميًا، وذلك ضمن أعلى معايير للشفافية و الرقابة.

كما تطرّق البحث الى فرصة اعادة تفعيل خط النفط ومصفاة التكرير وخزانات التخزين، عبر خلق شراكة استراتيجية نافذة في حوض البحر الابيض المتوسط.

هذا ويشارك الوزير فياض في مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه في بغداد بدعوة رسمية من نظيره وزير الموارد المائية الدكتور عون دياب عبدالله.