أشار وزير الخارجية الإسرائيلي ​إيلي كوهين​ لصحيفة "​جيروزاليم بوست​"، الى إن "إسرائيل تدعم أوكرانيا معنويا، مع الأخذ في الاعتبار نفوذ ​روسيا​ في الشرق الأوسط ومصالح الجالية اليهودية في روسيا"، لافتا الى ان "اجتماعه مع الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​ عندما زار كييف كان مثيرا للاهتمام للغاية، إذ كتب زيلينسكي رسالة مفادها أنه "راض جدا عن العلاقات بين أوكرانيا وإسرائيل".

وعما إذا كانت زيارته لأوكرانيا تمثل نهجا جديدا لإسرائيل، أوضح كوهين إن "​الحكومة الإسرائيلية​ دعمت أوكرانيا في المؤسسات الدولية، لكنني أعتقد أن الرحلة تزيد من هويتنا وتضامننا مع أوكرانيا".

وذكر كوهين أن "روسيا لاعب في الشرق الأوسط، وهناك مئات الآلاف من اليهود في روسيا، لذلك نعبر عن موقف أخلاقي مؤيد لأوكرانيا مع الحفاظ على مصالحنا الأمنية ومصالح الجالية اليهودية في روسيا". وأشار الى ان "إسرائيل مع الدول الغربية. نحن الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي ترسل وزير خارجيتها إلى كييف. هذا يعني شيئا ما.. من الواضح أننا ندعم موقف زيلينسكي بشأن اتفاقية سلام، وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا. يعمل الجنود الإسرائيليون والأوكرانيون معا حاليا على تركيب نظام تحذير ضد الصواريخ في أوكرانيا".

في هذا الإطار، لفتت الصحيفة، الى إن "إسرائيل تعمل على تصدير الغاز إلى أوروبا وتسويق صناعتها الدفاعية عبر القارة، فقد زار كوهين السويد هذا الأسبوع، التي تتطلع إلى الانضمام إلى الناتو، وبالتالي يجب عليها زيادة إنفاقها الدفاعي من 0.4% إلى 2%".