أعلن نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال في كوريا الشمالية ري بيونغ-تشول، أن كوريا الشمالية تخطط لإطلاق أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري في حزيران المقبل.

ووذكر ري في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري سيتم إطلاقه في حزيران، كما سيتم اختبار وسائل استطلاع مختلفة حديثا، يهدف تتبع الأعمال العسكرية الخطيرة للولايات المتحدة وحلفائها ومراقبتها وتمييزها والتحكم فيها والتعامل معها مسبقا في الوقت الفعلي، وهو عمل لا مفر منه لتعزيز الاستعداد للحرب.

وأشار إلى التدريبات البحرية المتعددة الجنسيات "إيسترن إيندأوفر 23" (Eastern Endeavor 23) التي ستستضيفها كوريا الجنوبية في يوم 31 مايو، واستخدمها كمبرر لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع.

وأكد أن العمليات الجوية للاستطلاع المعادية تجري على مستوى غير مسبوق، ولا يغطي نطاق العملية العسكرية والمراقبة لأصول الاستطلاع الجوي العسكرية الأمريكية المنتشرة والعاملة في شبه الجزيرة الكورية المنطقة الشمالية الغربية من كوريا الشمالية بما في ذلك العاصمة بيونغ يانغ فقط ولكن أيضا المناطق العميقة والمناطق المحيطة بالعاصمة للدول المجاورة، ويشكل ذلك تهديدا خطيرا لكوريا الشمالية والدول المجاورة.