اطلقت اليوم في مركز كامل يوسف جابر الثقافي في النبطية، عملية اعداد لوائح الشطب وتسجيل اسماء الناخبين للانتخابات الرئاسية في دولة الغابون من قبل لجنة رئاسية غابونية وصلت الى لبنان خصيصا لهذه الغاية.

وتم اعداد قاعة خاصة لاستقبال الاشخاص الراغبين بالمشاركة في العملية الانتخابية، وعملت اللجنة المؤلفة من 3 اشخاص منتدبين من وزارة الداخلية الغابونية على تسجيل الاسماء، وسط حضور لافت من اللبنانيين المجنسين في الغابون من ابناء منطقة النبطية.

وأشرف على عملية التسجيل القنصل العام للغابون في لبنان السيدة جان نجولان أوسوكا والمنسقة كارولين انجولي زين الدين.

ولفتت اوسوكا الى ان "اللجنة الرئاسية الغابونية المكلفة تطلق اليوم عملها بإعداد لوائح الشطب وتسجيل اسماء الناخبين هنا في لبنان، فوزارة الداخلية الغابونية ارسلت لجانا لاعداد لوائح بالناخبين، واليوم في لبنان وتحديدا في مدينة النبطية حيث هناك نسبة كبيرة من المواطنين اللبنانيين الحاصلين على الجنسية الغابونية، وندعوهم للتسجيل على لوائح الشطب لممارسة العملية الانتخابية لاختيار رئيس مقبل للغابون".

واوضحت "لقد تواصلت القنصلية الغابونية مع وزارتي الخارجية والداخلية اللبنانيتين لاعلامهما بوصول وعمل هذه اللجنة، لجنة الاشراف على الانتخابات الغابونية، وسيكون لدينا مركزان للانتخابات في لبنان، الاول في القنصلية في بيروت والاخر هنا في النبطية".

واشارت الى انه "في العام 2016 جرت انتخابات رئاسية وكان لدينا اكثر من 400 ناخب وناخبة في لبنان، والعدد حاليا ازداد بطبيعة الحال، لوائح شطب ال2016 تم تنقيحها وازيل منها المتوفون ويتم حاليا اضافة مواليد ال2005 الذين بات يحق لهم الانتخاب".

واردفت: "نحن في الغابون بلد ديمقراطي ويحق لكل مواطن لديه المؤهلات المطلوبة الترشح، ولدينا اكثر من 10 مرشحين ومن ضمنهم الرئيس الحالي علي بونغو اونديمبا. واود الاشارة الى انه في العام 2016 سجلت اكبر نسبة انتخاب للناخبين الغابونيين في العالم كانت هنا في لبنان. كما أنه بعد كوت ديفوار، أصبح لدى الغابون جالية كبيرة من اللبنانيين الذين حصلوا على الجنسية الغابونية بتعليمات من الرئيس الراحل عمر بونغو اونديمبا، وستجرى الانتخابات الرئاسية نهاية آب 2023".

وتوجهت بالشكر العميق "للسلطات اللبنانية وخاصة الوزير السابق ياسين جابر على توفير هذا المركز الثقافي حيث تجري عمليات التسجيل ومراجعة القائمة الانتخابية، وهي ليست المرة الاولى التي يتحفنا الوزير جابر بحسن الاستقبال والتعاون، فلقد سبق واقمنا منذ فترة مراسم عزاء بوزير الخارجية الراحل مايكل موسى أدامو هنا في النبطية ووفر لنا هذا المركز كل الخدمات حينها. وأجدد شكري لكل مواطنينا اللبنانيين الغابونيين على تفانيهم ووطنيتهم".