اشار عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل ابو فاعور بأن "مؤسسة الجيش اللبناني أثبتت أنها شبكة الأمان الأساسية، وقائد الجيش جوزيف عون شخص نزيه واسمه ورد بين الأسماء المطروحة وأحد الأسماء التي طرحها النائب السابق وليد جنبلاط". ولفت الى ان "اسم قائد الجيش مطروح في كل دوائر النقاش، ولا علاقة لتحرير المواطن السعودي بهذا الأمر".

واعلن ابو فاعور في تصريح له، بأنه "سيتم ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور رسميا من اليوم حتى السبت". واكد بان "سياق زيارة السفير السعودي وليد البخاري لليرزة هي في إطار تحرير المواطن السعودي المخطوف وليس للترويج للعماد عون للرئاسة". وشدد على انه "لا حق للفريق الآخر بتسكير الأبواب على جميع الأسماء وفرض اسم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية". ورأى بان "الفريق الآخر يشعر بقوة إضافية، والموقف الفرنسي أعطى دفعًا إضافيًّا لهذا الفريق".

واوضح بانه "إذا تم الضغط على رئيس مجلس النواب نبيه بري فقد يعقد جلسة لانتخاب رئيس، ولكن قد يتم تطيير النصاب، وعندها قد تبدأ العقوبات، والتهديد بالعقوبات الاميركية قد يسرع عملية انتخاب الرئيس". واردف بان "اللقاء الديمقراطي كان أول من طرح اسم جهاد أزعور ولاقينا الرفض وقتها، ولكن فجأة أصبح الجميع مع ترشيحه، ونحن نفضّل المرشح الوفاقي، ولكن لم نلاقي القبول من الجميع، ولا مبرر لرفض جهاد أزعور".

واكد ابو فاعور بان "جهاد أزعور شخص محترم واقتصادي لامع وليس شخصية صدامية، ولا أعتقد أنه نسب إليه أي اتهامات بالفساد خلال ولايته، وعلاقتنا مع بري علاقة فيها حرص وتحتمل التباين من دون أن يؤدي هذا إلى خلاف معه، وهو لم يحاول يوما دفعنا إلى انتخاب شخص معين". واكد بان "اللقاء الديمقراطي لن يقسم الأصوات".

ولفت الى ان "خطف المواطن السعودي عمل إجرامي"، وحيا الجيش ووزير الداخلية على الجهود، ولكن يجب ضبط الحدود اللبنانية السورية".

وعن استقالة جنبلاط من رئاسة الحزب التقدمي الاشتراكي، قال ابو فاعور: "وليد جنبلاط رجل عصري يكره الجمود وهو استقال في هذا التوقيت لان هناك استحقاقا تنظيميا وسياسيا يحتاج إلى مقاربة جديدة مع الشباب داخل الحزب كما أنه أصبح أكثر اطمئنانا لهكذا خطوة".

وأوضح أن تيمور جنبلاط لديه نفس قناعات وليد جنبلاط ولا صحة للكلام عن أن هناك اختلافات بينهما ولكن كل منهما لديه أفكاره الخاصة، فتيمور ابن نظام مختلف عن النظام الماضي ولكن سوف يدير المرحلة المقبلة بالثوابت نفسها.