أشار وزير الخارجية الأوكراني، الى ان "تدمير ​روسيا​ سد كاخوفكا قد تنجم عنه أكبر كارثة تكنولوجية في ​أوروبا​ منذ عقود"، مؤكدا أنها "جريمة حرب والطريقة الوحيدة لوقف روسيا الإرهابية هي طردها من ​أوكرانيا​".

وفي بيان، ذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية أنّ "في ليل السادس من حزيران، فجّر الاتحاد الروسي سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، التي تقع بالقرب من بلدة نوفا كاخوفكا ضمن الأراضي المحتلة مؤقتًا في مقاطعة خيرسون. عشرات البلدات على جانبي نهر دنيبر مهددة بخطر أن تغمرها الفيضانات".

ولفتت إلى "أننا نعتبر تفجير الاتحاد الروسي لسد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، بمثابة عمل إرهابي ضد البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، يهدف إلى التسبب في أكبر عدد ممكن من الضحايا والدمار".

جراء انخفاض مستوى المياه في خزان كاخوفكا المائي، قد يكون هناك خطر وقوع حادث في منشأة حيوية اخرى للبنية التحتية احتلتها روسيا، وهي محطة زابوريجيا للطاقة النووية.

إننا ندعو المجتمع الدولي إلى إدانة الهجوم الإرهابي الروسي على سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية. هذه الجريمة من صنع الإنسان التي ارتكبها الاتحاد الروسي تؤكد الأهمية الكبيرة لصيغة السلام التي اقترحها رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي. إننا ندعو الشركاء الدوليين للانضمام إلى تحقيق هذه الصيغة للسلام في أقرب وقت ممكن، ولا سيما النقاط المتعلقة بمكافحة الإبادة البيئية، والأمن النووي وأمن الطاقة.

يجب على روسيا أن تعوّض عن جميع تبعات جريمتها: سواء على البشر أو على البنية التحتية أو البيئة.

كما نناشد دول مجموعة الدول الصناعية السبع والاتحاد الأوروبي النظر على وجه السرعة في فرض عقوبات جديدة طويلة الأمد على الاتحاد الروسي، ولا سيما على صناعة الصواريخ الروسية والصناعة النووية.

وفقًا لنتائج اجتماع مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني في صباح يوم السادس من حزيران، تمت الموافقة على قائمة الإجراءات التي اتخذتها وزارة خارجية أوكرانيا في سياق ردود الفعل التي اقترحها وزير الخارجية دميترو كوليبا، والتي تشمل، على وجه الخصوص، دعوة أوكرانيا لعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة و عرض قضية الهجوم الإرهابي الروسي على اجتماع مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك إشراك آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي.

واعتبر الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن " تفجير سد نوفا كاخوفكا يؤكد ضرورة طرد روسيا من كل أوكرانيا".

وكانت قد افادت وكالة "تاس" الروسية، بأن "وكالة الطاقة الذرية تراقب الوضع في سد نوفا كاخوفكا"، مشيرة الى ان "لا تهديد مباشرا حاليا على محطة زابوريجيا النووية".

وأكدت وكالة الطاقة الأوكرانية، ان "استهداف سد نوفا كاخوفكا يهدد محطة زابوريجيا لكن الوضع تحت السيطرة"