وضعت "الجامعة الأميركية في بيروت" اليوم حجر الأساس لحرمها التوأم في بافوس "AUB – Mediterraneo" وذلك احتفالاً بخطوتها التوسّعية الأولى خارج لبنان بحضور رئيس جمهورية قبرص نيكوس كريستودوليدس ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت فيليب خوري ورئيس الجامعة الأميركية في بيروت فضلو خوري.

وأشاد الرئيس القبرصي بما "تختزنه الجامعة الأميركية في بيروت من تاريخٍ غنيّ يمتدّ لأكثر من 157 عامًا، وقد أثّرت في حياة الآلاف من الطلاب وساهمت في ازدهار لبنان والمناطق المجاورة. إنّنا نعاهدكم بتقديم الدعم لضمان نجاح ونمو الجامعة الأميركية في بيروت - ميديتيرانيو في بافوس".

بدوره، أعرب خوري عن سعادته، بـ"نقل الإرث المتميّز للجامعة إلى الاتحاد الأوروبي وترسيخ مكانتنا العالميّة"، لافتاً الى أنه "طالما كانت قبرص جزءًا من تاريخ جامعتنا. واليوم تعود الجامعة الأميركية في بيروت لخدمة المجتمع القبرصي والجوار من خلال هذا الحرم التوأم، والذي نطمح عبره إلى إثراء التبادل الفكري والمعرفي، كما وترجمة الأهداف المشتركة بين حرمَي بيروت وبافوس".

يذكر أنّ طلاب الدفعة الأولى سيلتحقون بالعام الدراسي في بافوس، مطلع الخريف المقبل (2023). أمّا البرامج والشهادات فتتنوّع بدءًا من درجة البكالوريوس إلى الدراسات العليا، بحيث تشمل برامج البكالوريوس علم السياسة والفلسفة والاقتصاد؛ علم النفس؛ علوم الكمبيوتر؛ الهندسة الصناعية وإدارة الأعمال – الإدارة. بينما تتخصّص برامج الماجستير في الإدارة الهندسية وتحليل الأعمال.