عزّت العديد من الشّخصيّات السّياسيّة والجهات المحليّة، بضحايا الزّلزال الّذي ضرب ​المغرب​ بقوّة 7 درجات على مقياس "ريختر"، ليل الجمعة- السّبت، مخلّفًا أكثر من ألف قتيل و1200 مصاب.

في هذا الإطار، أعرب "​حزب الله​" في بيان، عن "تعاطفه العميق مع الشعب المغربي الشّقيق، ووقوفه إلى جانبه في هذا المُصاب المُفجع والأليم".

وتقدّم في بيان، من ذوي الضحايا "بأحرّ التّعازي والمواساة"، سائلًا الله "الشّفاء والعافية للمصابين والمنكوبين، وأن يُساعد الشّعب المغربي وحكومته على لملمة جراحه وإغاثة المُتضرّرين، والنّهوض من هذه الفاجعة الّتي ألمّت به في وقت قريب".

من جهته، أبدى رئيس الوزراء السّابق ​سعد الحريري​، "كلّ التّضامن مع المغرب شعبًا وحكومةً وملكًا، في مواجهة المأساة الّتي خلّفها الزّلزال. أسأل الله الرّحمة للضحايا والشّفاء للجرحى والصبر والسّلوان لأهلهم".

بدوره، اتصل نقيب محرّري الصّحافة اللّبنانيّة، الأمين المساعد لاتحاد الصحافيين العرب ​جوزف القصيفي​، بنقيب الصحافيّين في المغرب نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيّين العرب عبدالله البقالي، ناقلًا إليه تعازيه وتعازي مجلس نقابة المحرّرين وأعضاء النّقابة، بضحايا الزّلزال الّذي ضرب المغرب وخلّف ضحايا وجرحى.

وسأل القصيفي الرّحمة للضّحايا، وتمنّى الشّفاء العاجل للجرحى، داعيًا الأسرة الصحافيّة في ​لبنان​ والعالم العربي والعالم إلى "التّضامن مع الزّميلات والزّملاء وأبناء المغرب، في هذه الأحوال المأسويّة الحرجة".

وإذ شكر البقالي، القصيفي على اتصاله، لفت إلى أنّ "التّقارير الأوليّة الواردة إلى النّقابة حتّى مساء اليوم السّبت، لم تفد عن وقوع ضحايا أو إصابات في صفوف الصحافيّين والإعلاميّين، وأنّ النّقابة تتابع التّطوّرات على الأرض لحظة بلحظة". وثمّن "تعاطف لبنان وصحافته وصحافيّيه مع المحنة الّتي ألمّت بالمغرب"، متمنّيًا "انتصار وطن الأرز على أزماته".

أمّا وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ​زياد المكاري​، فأبرق إلى وزير الشّباب والثّقافة والتّواصل المغربي محمد المهدي بنسعيد، معزّيًا بضحايا الزلزال.

وجاء في البرقيّة: "لكم آلمنا نبأ الزّلزال المدمّر الّذي ضرب المغرب العربي الحبيب، وأوقع ضحايا وخلّف دمارًا هائلًا.

إنّنا إزاء هذا المصاب الجلل، نعرب لكم عن كلّ التّضامن، ونسأل الله الرّحمة لمن قضوا والشّفاء العاجل للجرحى، ونرفع معكم الصّلوات الحارّة لكي يرأف الله بوطنكم الغالي في محنته.

كلّنا ثقة أنّ المغرب الّذي يشكّل استثناءً ومنارةً مشعّةً في تراثه المعماري الفريد حجرًا، ونسيجه المجتمعي الطيّب بشرًا، لن يتأخّر في لملمة جراحه والتعافي سريعًا".

كما اتّصل وزير الشّباب والرّياضة في حكومة تصريف الأعمال ​جورج كلاس​، بنظيره المغربي محمد المهدي بن سعيد، وقدّم له العزاء بضحايا الزّلزال، راجيًا الشّفاء العاجل للمصابين وإغاثة المنكوبين.

وأبدى "كلّ التّضامن والأسف لوقوع هذا الحدث، وما سينتح عنه من تداعيات إنسانيّة"، داعيًا إلى "أوسع عمليّة تضامن مع المغرب في نكبته الإنسانيّة".

من جهته، اتصل وزير الصّناعة في حكومة تصريف الأعمال النّائب ​جورج بوشكيان​ بنظيره المغربي رياض مِزْور، وقدّم له التّعازي بالضحايا الّذين سقطوا بالزّلزال المدمّر الّذي ضرب المغرب. وأعرب عن مواساته، عارضًا "المساعدة في تقديم ما أمكن من مساعدات ومستلزمات يتطلّبها الوضع الحالي".

واتّصل أيضًا وزير الزّراعة في حكومة تصريف الأعمال ​عباس الحاج حسن​، بنظيره المغربي وزير الفلاحة والصيد البحري والتّنمية القرويّة والمياه والغابات محمد صديقي، معزّيًا بضحايا "الزّلزال الكارثي الّذي أصاب الشّعب المغربي ليل أمس الجمعة"، مؤكّدًا أنّه "لطالما وقف المغرب إلى جانب الشعب اللبناني".

بدوره، كشف الصديقي خلال المكالمة "أنّه سجل وقوع الضحايا في أقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودان"، مبيّنًا أنّ "معظم الوفيّات كانت في مناطق الجبال الّتي يصعب الوصول إليها".

أمّا النّائب فريد هيكل الخازن، فأبدى "كلّ التّضامن مع المغرب في مصابه الأليم، اثر المأساة الّتي خلّفها الزّلزال. دعاؤنا أن يتلطّف الله لتتجاوز هذه المحنة. الرّحمة للضحايا، والشّفاء للجرحى".

إلى ذلك، تقدّم العلّامة السيّد ​علي فضل الله​ بأحرّ التّعازي والمواساة من المغرب قيادةً وشعبًا، بضحايا الزّلزال القوي الّذي ضرب عددًا من مناطقه، معبّرًا عن "وقوفه وتعاطفه معهم في هذا المصاب الجلل". ودعا الدّول والشّعوب العربيّة والإسلاميّة بكلّ طاقاتها وإمكاناتها، إلى "الوقوف إلى جانبهم في هذه المأساة، ومدّ يد العون لهم"، سائلًا الله أن "يتغمّد الضّحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ على الجرحى بالشّفاء العاجل".

بدوره، تقدم نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب بأحر التعازي والمواساة من الشعب والحكومة المغربية وذوي ضحايا الزلزال في المغرب، سائلًا المولى ان "يتغمدهم بواسع رحمته ويمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل".

واعرب عن "حزنه وتضامنه مع الشعب المغربي العزيز بهذا المصاب الجلل، الذي حل بهذا البلد الامن، ونسأل الله ان يحفظ المغرب وشعبه من كل سوء".

إلى ذلك، أجرى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إتصالا بسفير المغرب محمد اكرين معزيا بضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة من المغرب. وأعرب عن تضامنه و"حزب القوات اللبنانية مع الشعب المغربي الشقيق"، سائلا الله أن "يعزي أهالي الضحايا وأن يشفي الجرحى والمصابين".

هذا، وتقدم الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان، بأحر التعازي من العاهل المغربي الملك محمد السادس ومن الشعب المغربي، بـ"الضحايا الأبرياء الذين قضوا في الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد"، وتمنى أن "يمن الله بالشفاء على المصابين جميعهم، وأن تتمكن جهود الإغاثة من التخفيف قدر المستطاع من هول هذه المأساة القاسية".

وقال: "إذ نستذكر وقوف المغرب ودعمه للبنان في محطات عديدة وتقديماته للبنانيين، تحديدا بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت، فإن الحزب التقدمي الإشتراكي يعرب عن تضامنه مع المملكة المغربية، وتعاطفه مع المتضررين والمنكوبين ومع عموم شعب المغرب، ويأمل أن تستعيد البلاد عافيتها وأن تخرج من هذه المحنة الصعبة بأقرب وقت".

من جهته، رأى عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم في تصريح، أن "ما أصاب الشعب المغربي آلمنا واصابنا كلبنانيين، لان اهلنا في المغرب لم يتأخروا لحظة ابان ازماتنا عن مد يد العون والمساعدة، ولذلك فإننا من منطلق الاخوة والمفاهيم والقيم العربية الاصيلة نقف اليوم الى جانب المملكة المغربية لنتضامن ونقدم العزاء بضحايا الكارثة التي حلت باشقاء المغربيين وتمنياتنا بشفاء المصابين واننا على ثقة بأن تتجاوز المغرب أثار وتداعيات الكارثة وتلملم نتائج ما حل بالمغرب وباسرع وقت من خلال التكاتف والتعاون الاخوي".