أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال خطابه أمام الجمعية الفيدرالية الروسية، إلى أنّ "روسيا أثبتت أنها قادرة على مواجهة أكبر التحديات. نحن قادرون على مجارات التحديات وحل كل المشاكل والصعوبات التي تواجه روسيا وشعبها".

ولفت إلى أنّ "روسيا واجهت مخاضا كبيرا والاقتصاد الروسي ما يزال صامدا".

وأفاد بوتين بأنّه "تم تعزيز القدرات الصاروخية والمدفعية، وكذلك الأسطول البحري والجوي"، موضحًا أنّ "العمل مستمر على إنتاج أسلحة جديدة في روسيا، وسوف يسمعون عنها قريبًا"، مشيرًا إلى أنّ "صاروخ "كينجال" الفرط صوتي لم يدخل الخدمة في الجيش الروسي فحسب، بل تم استخدامه أيضا بكفاءة عالية في العملية العسكرية الخاصة".

وذكر أنّ "الغرب أخطأ في حساباته عندما واجه الموقف الحازم والإرادة الصلبة التي يتحلى بها شعبنا"، معتبرًا أنّ "الغرب يحاول نشر الدعايات بشأن اعتزام روسيا احتلال أوروبا، لكن كل ذلك هو كذب وادعاءات وافتراءات، والغرب يثير الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط ويستمر في الكذب".

ورأى بوتين أنّ "الغرب يحاول جر روسيا إلى سباق تسلح ويكرر ذات الحيلة التي اتبعها مع الاتحاد السوفييتي في الثمانينات".

إلى ذلك، أوضح أنّ "روسيا لديها علاقات قوية وتاريخية مع الدول العربية، وهناك حضارة متميزة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وهذه الحضارة تتطور بشكل متميز، ولدينا نقاط مشتركة مع شركائنا في الدول العربية لتعزيز شراكاتنا وتعاوننا. والأمر ذاته فيما يتعلق بتطوير التعاون مع دول أميركا اللاتينية، وهناك برامج لترويج اللغة الروسية في العالم، وثقافتنا متعددة القوميات في رابطة الدول المستقلة".