أن تضع مؤسسة نصب عينيها بناء مواطن الغد وصقله بتجارب تربويّة وثقافيّة متعدّدة، لا يكون أمرًا اعتياديا دومًا، خاصة في الشرق؛ إلا أنّ هذه كانت رسالة مدينة التربية أو اديوسيتي منذ نشأتها عام 2014، وذلك من خلال تنظيم معارض ومؤتمرات في حقول التربية والثقافة والفنّ، وذلك انطلاقا من دراسة أكاديميّة تحوّلت لمشروع حياة. ومن هنا تدعونا EDUCITY الرائدة في تنظيم المعارض والمؤتمرات إلى حضور النسخة الثانية من SchoolTec المعرض الأول والوحيد في لبنان والمشرق للمستلزمات والحلول التربويّة والتعليمية الذي سيعقد في بيروت يومي الخميس والجمعة 7 و8 آذار 2024.

خلال النسخة الأولى التي كانت العام الماضي، اجتمع مئات الأساتذة والأكاديميين والإداريين والتقنيين من مختلف المؤسسات التربويّة من مدارس وجامعات لبنان، لاستكشاف خدمات ومنتجات تعليميّة جديدة تهدف لبناء مؤسسات تربوية تحاكي المستقبل وتساهم في بناء مواطن الغد، وهذا العام، العمل جارٍ لحدث أكبر.

مما لا شكّ فيه ان تكنولوجيا التربية دخلت إلى حياتنا بفعل الأزمة الصحيّة التي ضربت العالم منذ حوالي الأربعة أعوام، حيث لم تكن كثير من المؤسسات التربوية مهيأة لها، إلا أنها وجدت المؤسسات أنه لزاما عليها السير بها من أجل اكمال العملية للتربوية التي أصبح هناك ضرورة لكي تكون عن بعد، ومن خلال الوسائل التقنية وأجهزة الاتصالات المختلفة.

وهكذا وعلى الرغم من عودة الحياة الطبيعيّة، الا أن المؤسسات ما برحت تستخدم التكنولوجيات التربوية في برامجها اليومية، والتي تهدف في جزأ أساسي منها لجعل عملية التدريس علمية وموضوعية وواضحة وبسيطة وسهلة ومثيرة للاهتمام وفعالة؛ وخاصة عند استخدامها للإيضاح ولإيصال الأفكار التي كانت في كثير من الأحيان مجرّدة ومعقّدة وصعبة لدى الكثير من أبنائنا.

وكان قد بلغ عالميّا حجم سوق تكنولوجيا التربية العام 2021 ما يتجاوز 106.46 مليار دولار أميركي، ومن المتوقع أن يتوسع هذا القطاع بمعدل نمو سنوي قدره 16.5٪ من عام 2022 إلى عام 2030؛ وبالتالي يعتبر أحد القطاعات الأكثر نموّا، وهو مجال مهم لعقد الشراكات ولتأسيس المؤسسات التي تخدم قضيّة التربيّة.

ومن هنا يهدف SchoolTec إلى إظهار كافة التكنولوجيات والتقنيات الحديثة في عالم التربية، وتقريبها إلى الأكاديميين والأساتذة، وذلك من خلال ايصالهم بمقدمي مختلف الخدمات والحلول والبرامج؛ كما يعتبرSchoolTec دافعّا للابتكار في التعليم، ويساعد في تعزيز التعاون بين الموردين المختلفين، والمتخصصين، ويمكّن مسؤولي المؤسسات التربوية من مديرين ومنسقين وهيئات ادارية وتقنيّة ومعلمين من اكتشاف أحدث الحلول والخدمات التربويّة الحديثة.

في SchoolTec، ستتاح للزائر الفرصة للاطلاع على كافة السلع والخدمات الجديدة في الحقل التربويّ، بالإضافة إلى مقابلة المحترفين والخبراء، وصناع القرار. يعتبر SchoolTec فرصة سنويّة لكل تربوي للبقاء على اطلاع على جديد العلوم، والتقنيات التربويّة، وأبرز ما تم التوصل له.

يهدف SchoolTec إلى إنشاء مساحة لا مثيل لها لتسهيل التواصل بين مزودي مختلف السلع والخدمات التربوية والتعليميّة من جهة والمؤسسات الأكاديمية من مدارس وجامعات ومهنيات ودور حضانة من جهة أخرى. وذلك بهدف تطوير هذه المؤسسات ورفدها بكافة الحلول والتقنيات التي تساهم في تجهيزها وتطويرها.

كما يساهم SchoolTec في انشاء برنامج من المحاضرات والندوات وذلك بهدف تثقيف الإداريين والمعلمين حول أبرز الإشكاليات التي تعترض مسيرتهم التربوية؛ كما يساهم SchoolTec في إلهام الزائرين المتخصصين من اداريين وتقنيين ومعلمين حول أبرز تقنيات التعليم الجديدة من أجل فتح أمامهم مسارا أفضل.

معرض SchoolTec يعقد هذا الأسبوع يومي الخميس والجمعة القادمين 7 و8 آذار 2024 من الساعة 1 ظهرًا ولغاية الثامنة مساءً في فندق الموفمبيك بيروت.

معرض SchoolTec يمثّل رسالة أمل أنه وبرغم الصعوبات إلا أن التربية مدماك أساسيّ لنهضة لبنان في جميع الحقول والمجالات، لا يمكن الاستسلام فيها لبراثن العدوان، بل يجب المجابهة والعمل في ظلّ التحديات إيمانا بأن القادم من الأيام يجدر أن يحمل خيرًا.

التسجيل مجاني ومتاح للزوّار من خلال الرابط التالي: https://ihjoz.com/events/7700