شدد وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين خلال احتفال دعت إليه "الجمعية المسيحية للشابات" في المركز الثقافي للجمعية في بيروت لمناسبة "اليوم العالمي للمرأة" تحت عنوان "دورك أساسي في التغير المناخي"،

على اهمية عنوان الندوة، وتحدث "عن النشاطات التي شهدناها الاسبوع الفائت من "يوم المرأة العالمي" في 8 آذار إلى "اليوم الوطني للمحميات الطبيعية" في 10 آذار وصولا إلى ندوة اليوم حول التغير المناخي، إضافة إلى تقرير أطلقه البنك الدولي بالتعاون مع وزارة البيئة ووزارات أخرى له علاقة بالتغيّر المناخي والتنمية".

وأكد أن "المرأة اللبنانية لم تقصر في العمل البيئي ومعنا اليوم ثلاث رائدات في العمل البيئي، وقال "نعمل لتحسين ادارة المحميات حيث لدينا 18 محمية في لبنان والعديد من المناطق المحمية، كما نعمل للحد من تأثيرات التغير المناخي التي لم تعد ببعيدة عن لبنان بعدما كان البعض يتساءل عن تأثيراتها على بلدنا كلما تحدثنا عنها".

وأضاف: "إذا لم نتكيف مع التغييرات المناخية ستكون تأثيراتها صعبة في ما يتعلق بالامن الغذائي والصحة وقطاع السياحة"، مشيرا إلى أن "موجات الحر ستتضاعف خلال السنوات المقبلة. وقد تأتي أيام أكثر جفافاً جافة ونشهد تقلبات في أحوال الطقس ما يحتم علينا إدارة أفضل لمواردنا الطبيعية وللتربة والمياه والغابات".

حضر الاحتفال النائبة نجاة صليبا ورئيسة قسم علوم الارض في الجامعة الاميركية جوانا دُمّر ومديرة جمعية التحريج في لبنان مايا نعمة وعدد من النساء.

وتحدثت رئيسة لجنة "اليوم العالمي للمرأة" رانيا توما فاشارت إلى أن "طبيعتنا في لبنان يتغنى بها القريب والبعيد، وقد تم اخيرا اعلان كفردبيان عاصمة للسياحة الشتوية". ودعت "المرأة إلى مواحهة التغير المناخي والحفاظ على البيئة السليمة ونشر الوعي وتوحيد الجهود من اجل لبنان أفضل".

بعدها إنعقدت ندوة شاركت فيها كل من النائبة نجاة صليبا والسيدتين مايا نعمة وجومانا دمّر وأدارتها الاعلامية باتريسيا سماحة.

وشددت الكلمات على اهمية "تنمية القيادة والقدرة الجماعية للنساء للشابات من اجل تحقيق العدالة والسلام والكرامة الانسانية والبيئة المتوازنة للجميع، وتشجيع المرأة لتكون في مركز القرار وتفعيل دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية".