فرضت فرنسا على شركات صناعة الأسلحة الإسرائيلية التي تريد عرض أسلحتها في معرض الأسلحة "يوروستوري" الذي سيقام في باريس، في حزيران المقبل، أن تحصل مسبقا على رخصة استيراد من وزارة الدفاع الفرنسية، التي سيكون من صلاحياتها أيضا منع استعراض أسلحة إسرائيلية في المعرض.

ومن المتوقع أن تشارك في معرض الأسلحة عشرات الشركات الأمنية الإسرائيلية، لتعرض منتجاتها من خلال أجنحة خاصة لكل شركة أو من خلال جناح كبير تقيمه شعبة الصادرات الأمنية في وزارة الأمن الإسرائيلية.

واعتبر مسؤولون في الصناعات الأمنية الإسرائيلية أن المطلب الفرنسي، الذي يأتي في ظل الحرب على غزة، مثير للغضب ويستوجب استيضاحا بمستوى سياسي، حسبما نقلت عنهم صحيفة "كَلْكَليست" الاقتصادية التابعة لمجموعة "يديعوت أحرونوت"، ومعرض الأسلحة "يوروستوري" هو أحد أهم معارض الأسلحة في العالم.

واوضح مسؤول في إحدى شركات الصناعات الأمنية الإسرائيلية إنه "شاركت كثيرا في معارض كهذه ولم يكن هناك أبدا مطلب كهذا، الذي بكل بساطة يُخفض من مكانة إسرائيل. فمطلب الحصول على تصريح مسبق من السلطات من أجل استعراض منتجات في المعرض يوجه إلى دول ذات مستوى متدن. وهذا مهين ولا يمكن المرور عليه مر الكرام".