أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، أنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يزور السعودية ومصر هذا الأسبوع لبحث الجهود المبذولة لضمان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال ماثيو ميلر من الفيليبين التي يزورها بلينكن، إن وزير الخارجية الأميركي سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

وفي تصريح له، أشار وزير الخارجية الأميركي إلى أنّ "جولة الشرق الأوسط ستتطرق لأمور عدة بينها التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة"، موضحًا "أننا ما زلنا نواجه وضعا إنسانيا مروعا للأطفال والنساء والرجال في غزة".

وذكر أنّ "على إسرائيل إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية لمن هم في حاجة إليها"، مشيرًا إلى أنّ "سكان غزة جميعا بحاجة إلى مساعدات إنسانية".

وستكون هذه الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 تشرين الأول، وسط أزمة إنسانية يعيشها القطاع.

وأكد ميلر في بيان أن بلينكن "سيناقش الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق فوري لوقف لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الأسرى المتبقين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة والتنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد النزاع في غزة بما في ذلك ضمان عدم قدرة حماس على الحكم أو تكرار هجمات 7 تشرين الأول".

وسيناقش بلينكن أيضًا "مسارًا سياسيًا للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية مع إسرائيل، وهيكلا لسلام وأمن دائمَين في المنطقة"، وفق البيان.

ويزور بلينكن مانيلا في إطار جولة آسيوية قصيرة تهدف إلى تعزيز الدعم الأميركي للحلفاء الإقليميين ضد الصين.