توالت التهنئات من قبل الشخصيات السياسية اللبنانية، بمناسبة عيد الأم الذي يصادف اليوم 21 آذار، في رسائل وجّهت التحية للأمهات في عيدهن.

بدوره، أوضح وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان، أنّ "الأم تبني العائلة والمجتمع. عقلها الراجح وقلبها الكبير حصانة وحماية لأفراد أسرتها. الاستسلام غير موجود في قاموسها ولا التعب. هي في نضال مستمر، وسعي متواصل للأفضل لأبنائها. الأم بذل وتضحية وعطاء. كل عام وأمهات لبنان بخير".

وذكر النائب زياد الحواط، في تصريح، أنّه "تبقى الأم مثالًا للتضحية والحب من دون حدود، وركنًا أساسيًا للحفاظ على الوطن وعلى المجتمع".

من جانبه، أشار رجل الأعمال بهاء الحريري في تصريح إلى أنّ "تحية تقدير لكل الأمهات في عيدهنّ، أنتنَّ رمز التضحية والمحبة ومصدر الوجود والأمان. وكل الحب لوالدتي وعمتي بهية وزوجتي حسناء. كل عام وأنتنَّ في حياتي ربيع الخير والعطاء".

وحيا النائب علي عادل عسيران "الأمهات اللبنانيات في عيدهن، وخص الأمهات الجنوبيات والامهات الشهيدات اللواتي قدمن القرابين والتضحيات والشهداء في المواجهة المستمرة مع العدو الإسرائيلي".

وقال في بيان إنّ "الام اللبنانية اليوم هي ركيزة المجتمع ومدماك من مداميك الوطن الى جانب الرجل، لتحقيق الاستقرار الاجتماعي للوطن، وإن شرف الأمومة وما ترتبه عليها من مسؤوليات، لم يحل دون قيامها برسالتها السامية في خدمة الوطن والمواطن".

أمّا النائب نعمة افرام فقد عايد والدته في عيد الأم في تصريح قال فيه: "العمر عم يقطع وكلّنا عم نكبر، بس بعيون قلبِك وقلبي يا إمّي، أنا ببقى إبنِك الصغير وأملِك الكبير… وإنتِ بتبقي حبّي الأول وملجئي الأخير".

إلى ذلك، أشار رئيس تيار "الكرامة" النائب فيصل عمر كرامي، في تصريح، إلى أنّه "تحية لأمّهات الصبر والصمود في فلسطين المحتلة"، مضيفًا "لا عيد لأمهات الارض هذا العام في ظل الابادة الجماعية، والغزو الهمجي والجوع والمهانة في خيم الإيواء وفي صحاري التشرّد في غزّة التي تصرخ فيها كل لحظة أمٌ تودّع أحبتها الى السماء".

ولمناسبة عيد الأم، استذكر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع محطات جمعته بوالدته الراحلة ماري حبيب الخوري جعجع في حديث خاص لإذاعة "لبنان الحر"، وقال: "كنت ألمس في مكان ما ان والدتي فخورة بي ولو انها لم تكن سعيدة بالمسار الذي اتخذته في حياتي، لأنها كانت تفضل ان يكون لها ابن تقضي معه وقتا اكثر وتراه اكثر "ومش يكون عندا كل يوم 100 وهلة من تحت راس اذا بعدو طيّب او ميّت".

ووجه رئيس "القوات" رسالة الى الامهات في عيدهنّ قائلًا: "وضع الأم في لبنان صعب وقاسٍ وفي الظروف التي نعيش اليوم، على الام ان تبذل جهودًا مضاعفة واضافية عما ينبغي في ما لو كنا في مجتمع طبيعي، لكن لا يمكن حل هذا الوضع الصعب اذا هربنا منه او شتمناه او لعنّاه. الحل ان تعلّم الامهات أبناءهنّ ما يلزم، وان يمتلك الأبناء الايمان ويعملوا ما يجب كي يساهموا في تغيير الوضع الصعب حتى يصبح طبيعيًا كما هي الحال في باقي المجتمعات في الوقت الحاضر".

وبمناسبة عيد الأم، توجه رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين المطران ابراهيم مخايل ابراهيم برسالة معايدة الى كل امهات لبنان والعالم، جاء فيها: "في عيد الأمهات، ينبض الوجدان مع الطبيعة أنغام حب وحنان، ويتراقص الحاضر مع الذكريات في صورٍ روحية متلألئة بأنوار الأمومة. إنها لحظة فريدة تتجلى فيها عبارات الشكر وقبلات الامتنان. إنه يوم الأم، يوم التحية لتلك الوجوه النقية، التي تمتزج فيها القوة بالرقة، والعطاء بالتضحية، وتنساب فيها العواطف كنهر جارٍ في وادي الأمل والأمان".

وقال: "اليوم ننحني إكبارا وإجلالا لكل الأمهات اللواتي ملأن الدنيا تضحيات جسام وقدمن للعالم ركائز علم وعمل وشهادة. بهن تعمُر البيوت وتُبنى الأوطان ويكبر الإنسان"، مضيفًا "فلنبتهج معاً في هذا اليوم، ولنرفع سوياً شعار الأمومة والجمال، فهي ليست مجرد كلمات تُنطق، بل هي حياة تُعاش على نغمات ألحان الحب والعطاء، تنير دروب الحياة بنور الأمل والتفاؤل".

من جانبه، ذكر النائب فريد هيكل الخازن معايداً والدته في تصريح، أنّه "ليست فقط أمًا.. بل هي السند والجبل الذي عانت وصبرت وتحمّلت.. ورغم كل مسؤولياتها، أبت أن تقف متفرجة.. هي المحاربة والمعطاءة والمحبة والحنونة، في عيدها لا يسعني إلا أن أنحني أمام تاريخها المكتوب بأحرف من ذهب".