انتقد الوزير في كابينيت الحرب الإسرائيلي بيني غانتس قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بإلغاء زيارة كانت مقررة لوفد إسرائيلي رفيع إلى واشنطن، لبحث خطط اجتياح الاحتلال الوشيك لرفح، جنوبي قطاع غزة؛ وفي حين شدد غانتس على التزام إسرائيل بمواصلة الحرب على غزة، قال إن على نتانياهو التوجه بنفسه إلى الولايات المتحدة لإجراء مباحثات مباشرة مع أكبر حليف إستراتيجي لإسرائيل.

واوضح غانتس إن "على دولة إسرائيل التزام أخلاقي بمواصلة القتال حتى إعادة الاسرى وإزالة تهديد حماس من قطاع غزة وهذا ما سنفعله. إن قرار مجلس الأمن ليس له أي أهمية عملية بالنسبة لنا، وعلى أية حال، سوف نستمر في الاستماع إلى أصدقائنا، وسوف نفعل دائما ما هو صحيح لأمن دولة إسرائيل".

وتابع "في الوقت نفسه، من المهم أن نتذكر أن العلاقة الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة هي ركيزة لأمن إسرائيل وعلاقاتها الخارجية، والحوار المباشر مع الإدارة الأميركية هو مكسب حيوي لا يجب التنازل عنه حتى عندما تكون هناك تحديات وخلافات" بين تل أبيب وواشنطن.

وأضاف "لقد فعلت الولايات المتحدة الصواب بتوضيح أن وقف إطلاق النار سيتحقق بإعادة الاسرى. ومن الجيد كذلك أن وزير الدفاع يوآف غالانت متواجد الآن في الولايات المتحدة، حيث سيناقش مع كبار المسؤولين في إدارة بايدن، القضايا السياسية والأمنية المطروحة وحاجتنا إلى مواصلة القتال".

جاء ذلك في بيان شديد اللهجة يعكس تفاقم الخلافات في حكومة الطوارئ الإسرائيلية، على خلفية قانون تجنيد الحريديين وإدارة الحرب على غزة، ويعبر كذلك عن تصاعد الخلافات بين الحكومة في تل أبيب، وإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، في أعقاب قرار نتانياهو بإلغاء زيارة وفد إسرائيلي رفيع إلى واسنطن، احتجاجا على قرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف إطلاق النار في غزة، والذي مرّ بتأييد 14 دولة وامتناع واشنطن عن التصويت، وكذلك عن استخدام "حق النقض" (الفيتو).

وفي هذه الأثناء، قال مسؤول أميركي رفيع، في إحاطة صحافية، إن "التوترات السياسية الداخلية في إسرائيل قد تكون وراء قرار نتنياهو إلغاء زيارة الوفد" الإسرائيلي إلى واشنطن، في حين كشفت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11" أن نتانياهو "لم يشارك كابينيت الحرب في قرار إلغاء رحلة الوفد إلى الولايات المتحدة".