استنكر راعي ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت أنطونيوس الصوري جريمة قتل باسكال سليمان الوحشية، منسق حزب القوات اللبنانية في حبيل، واعتبر بأنه لا يجب أن تمر هذه الجريمة بدون إحقاق الحق والعدالة، وبأنه يجب الاسراع في هذا الأمر لتهدئة النفوس، وأكد على ضرورة العمل لإعادة بسط سلطة الدولة وسيادة القانون على الجميع وفي كل المناطق وتنظيم كل وجود غير شرعي في البلد وضبطه، وأعرب عن ثقته بالمؤسسة العسكرية وسائر القوى الأمنية وعلى قدرتها باتمام التحقيقات وكشف ملابسات هذه الجريمة وضبط الأمن.

ودعا الصوري القوى السياسية إلى الخروج من عقمها والعمل على إعادة الحياة إلى مؤسسات الدولة عبر انتخاب رئيس للجمهورية سريعا ودون تلكؤ وعلى أساس مصلحة الوطن العليا وبعيدًا عن المصالح الضيقة والحسابات الخارجية. كما دعا الجميع إلى تحمل المسؤولية الوطنية وضبط النفس والحفاظ على الاستقرار الداخلي ومنع أي تلاعب بالأمن.

سليمان فرنجية

أعرب رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية عن إدانة وشجب مقتل باسكال سليمان، لافتاً الى أننا "ندين ونشجب هذا العمل الإجرامي الجبان ونطالب باتخاذ كامل الإجراءات القانونية وإنزال أشدّ العقوبات بالفاعلين مع الدعوة الى التحلي بالوعي والحكمة. كل العزاء لأهل الضحية باسكال سليمان".

الحزب التقدمي الاشتراكي

ودان الحزب "التقدمي الإشتراكي" بـ"شدة جريمة اختطاف وقتل مسؤول حزب القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان، ويطالب الأجهزة الأمنية والجيش الذين بذلوا جهوداً مقدّرة في كشف ملابسات ما حصل، إلى توقيف كل المتورطين في هذا العمل الجبان، لإحالتهم الى العدالة وإنزال أقصى العقوبات بهم".

وتوجه الحزب التقدمي الإشتراكي من القوات اللبنانية ومن "عائلة المغدور بالتعازي الخالصة"، داعياً في الوقت نفسه إلى "التنبه لخطورة جر البلاد إلى ما لا تحمد عقباه اذا ما انفلتت ردود فعل غير محسوبة بحق النازحين السوريين، وتبقى لغة العقل والقانون والعدالة هي الأفضل لتجنيب البلاد الفتنة".

سيمون ابي رميا

بدوره، أشار النائب سيمون ابي رميا، الى أن " الخبر الحزين بمقتل منسق القوات اللبنانية في قضاء جبيل الصديق باسكال سليمان أدمى قلوبنا لكنّه أيقظ فينا الوجع من الانحلال الذي اصاب دولتنا والمعاناة من الفلتان الذي يطال بلداتنا وقرانا خاصة نتيجة تمدّد النزوح السوري الذي ما فتئنا ندعو منذ ٢٠١١ لوضح حدٍ لهذا التسيّب. التعازي الصادقة الى زوجته ميشلين التي زرتها اليوم وكنا ما زلنا نأمل بلقاء باسكال سليماً وحرّاً معها ومع أولاده".

وأضاف "التعازي الى القوات اللبنانية في قضاء جبيل. ألمها ألمنا وحزنها حزننا. نحن ابناء بلاد جبيل تجمعنا القيم الإنسانية والعلاقات الاجتماعية الصادقة والسامية.

التعازي إلى حزب القوات اللبنانية ونحن نعرف ما يختلج في الصدور والقلوب".

احمد قبلان

ودان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، في بيان، بـ"شدّة مقتل المسؤول في القوات اللبنانية السيد باسكال سليمان على يد عصابة إجرامية كادت تضرب السلم الأهلي بالبلد، ونطالب بمتابعة قضية السيد سليمان بأقصى سرعة وبكل شفافية، ونتقدم بالتعازي من ذويه ومن حزب القوات اللبنانية ونؤكّد ضرورة الإلتفاف الوطني ودرء الفتن غير المحسوبة ومنع أي خطاب طائفي أو سياسي يدفع نحو كارثة وطنية".

ورأي أن "ما جرى يؤكد ضرورة لَمّ الشمل الوطني والتعامل مع كل طوائف وأحزاب لبنان كعائلة وطنية واحدة، كما نطالب الدولة بتفعيل كل إمكانات الأمن الإستباقي لأن الفوضى والفلتان والتجييش الطائفي أكبر أعداء السلم الأهلي في لبنان".

طوني فرنجية

وأشار النائب طوني فرنجية، الى أننا "نُدين بشدّة العمل الإجرامي الجبان الذي أودى بحياة المواطن باسكال سليمان ونطالب الأجهزة الأمنية متابعة التحقيقات وإلحاق أشدّ العقوبات بالمتورّطين".

وليد نصار

واشار وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار في بيان الى انه "الرحمة لروح باسكال سليمان والعزاء لعائلته وللبنان: جريمة مروعة وجبانة وشنيعة طالت باسكال خيرة الشباب الجبيلي في عقر داره، محاكمة المجرمين لا تشفي غليلنا، المطلوب التضامن بموقف واحد لقطع الطريق على قطاع الطرق نتيجة الفلتان المستشري، ثقتنا بالأجهزة الأمنية والجيش اللبناني باستكمال التحقيقات بالتعاون مع القضاء وانزال اشد العقوبات بحق الفاعلين".

سامي الجميل

وأجرى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل اتصالًا هاتفيًا برئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع، قدّم خلاله تعازي الكتائب بمنسق حزب القوات في جبيل باسكال سليمان الذي قتل على يد مجرمين في ظروف ما زالت غامضة.

وأكد الجميّل في خلال الاتصال الوقوف إلى جانب عائلة الفقيد في مصابها الأليم وإلى جانب القوات في محنتها، وتم الاتفاق على استمرار التواصل والتنسيق لبلورة الخطوات اللاحقة.

الرابطة المارونية

دانت "الرابطة المارونية" في بيان، "بشدة، وبأقسى عبارات الشجب والتنديد جريمة اغتيال منسّق حزب" القوات اللبنانية" في جبيل باسكال سليمان الذي اختطف على يد مجرمين".

واعتبرت أن "هذه الجريمة هي نتيجة الفلتان الأمني المستشري، ونشاط المسلحين على انواعهم من دون أن يلقوا الردع الحاسم"، داعية "الجيش اللبناني وسائر الأجهزة الأمنية والقضاء إلى كشف ملابسات الجريمة المروعة، وتحديد هوية المجرمين، والاقتصاص منهم".

ورأت أن "هذه الجريمة تنذر بتداعيات خطيرة ينبغي تداركها بإجراءات في مستوى فداحتها. واذا كانت الفاجعة التي ألمّت بالقوات اللبنانية وعائلة سليمان، ومنطقة جبيل، بل ولبنان بأسره، لا تسمح بمزيد من الكلام حاليا، فإن التفلت الامني وعدم انتخاب رئيس للجمهورية، واعادة انتظام مؤسسات الدولة ومنعها من الانهيار، هي أسباب رئيسية لهذا الانزلاق الخطير".

وتقدمت "بالتعزية من عائلة الشهيد، ومن حزب القوات اللبنانية"، مطالبة "كل الافرقاء بعدم الانجرار الى الفتنة والالتفاف حول بكركي وما سيتخذه سيدها مار بشاره بطرس الراعي من مواقف وخطوات لمصلحة لبنان واللبنانيين والسلم الاهلي والاستقرار في هذه الظروف الصعبة. رحم الله باسكال سليمان وألهم عائلته الصبر والسلوان على مصابهم".

المطران ابراهيم

دان رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع المطران ابراهيم مخايل ابراهيم بشدة عملية القتل الجبانة التي طالت منسق القوات اللبنانية في جبيل الشاب باسكال سليمان. ووصفها بأنها عملية "غير إنسانية ومستنكرة بكل ما تحمله هذه الكلمات من معانٍ". كما يعرب عن تضامنه مع أسرة الشهيد، ويطالب الاجهزة المختصة اجراء تحقيق عادل وسريع لكشف الجناة وتقديمهم إلى العدالة احقاقا" للحق.

ودعا الجميع الى ضبط النفس، مؤكدا "ثقته بالقضاء والجيش اللبناني والاجهزة الامنية". اتقدم بالتعزية القلبية من عائلته وأهالي جبيل وحزب القوات اللبنانية وجميع اللبنانيين. المسيح قام! حقا قام!"

هاغوب بقرادونيان

اشار النائب هاغوب بقرادونيان، في تصريح، الى ان "أمام الفلتان الأمني الذي نشهده، نعبّر عن أشدّ الاستنكار لجريمة قتل باسكال سليمان ونعزّي عائلته الصغيرة وعائلة القوّات اللبنانية ونطلب من القضاء إنزال أشدّ العقوبات لعدم تكرار مثل هذه الجرائم وندعو الجميع إلى ضبط النفس والتهدئة. الرحمة لروحه والله يحمي لبنان".

جورج كلاس

دان وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال جورج كلاس جريمة قتل باسكال سليمان، وتقدم بخالص التعازي من القوات اللبنانية و عائلته، ودعا إلى "الصلاة و التروي و الالتفاف حول لبنان و إنقاذ السلام الاهلي من كل الشرور التي تهدد كيانه و سلامه"، منوها بـ"الجهود الكبيرة التي بذلتها مديرية المخابرات و القوى الامنية في كشف الحقائق و القبض على المجرمين و إنقاذ الوطن من اخطار الفتنة القاتلة"، مؤكدا ان "وحدة اللبنانيين هي الطريق الوحيد لإنقاذ الوطن" .

شربل مسعد

اشار النائب شربل مسعد، في تصريح، الى ان "أمام هول جريمة قتل باسكال سليمان، أتقدم بالتعازي الصادقة لعائلته، وأدعو الدولة بأجهزتها الأمنية والقضائية إلى إستكمال التحقيق وإعلان نتائجه بكل شفافية، وإنزال أشد العقوبات بالوحوش المتورطين درءا للفتنة. ‏حمى الله لبنان وشعبه وحقق آماله في بناء الدولة العادلة والحاضنة للجميع".

ابراهيم كنعان

اشار النائب ابراهيم كنعان، في تصريح تعليقا على مقتل مسؤول حزب "القوات اللبنانية" في جبيل باسكال سليمان الى "إنها الفرصة الأخيرة لما تبقى من الدولة ومؤسساتها وأجهزتها لتحزم أمرها فتكون او لا تكون".

وتابع "لا يمكن القبول بهذا الفلتان الوقح والتمادي غير المسبوق في انتزاع مواطنيننا من منازلهم وبلداتهم وقتلهم ونقلهم عبر الحدود من دون أن يؤدي ذلك إلى انقلاب كامل على الطريقة التي تدار فيها الأمور. المحاسبة والعقاب الأشدّ فوراً ومعالجة الثغرات والخروقات الداخلية والحدودية مباشرة، وإلاّ فالنار ستصل إلى الجميع".

واضاف "عزاؤنا لعائلة ⁧‫باسكال سليمان‬⁩ وحزبه وجميع اللبنانيين… وليكن شهيداً للوحدة الداخلية في التعاطي العملي والجدّي والفاعل مع كافة الملفات لاسيما ملف النازحين السوريين وضبط الحدود".

التيار الوطني الحر

دان التيار الوطني الحر الجريمة المروعة بخطف المواطن باسكال سليمان وقتله، مطالبا بـ"كشف الحقيقة وملابسات الجريمة وعرضها للرأي العام اللبناني، وبإنزال أشد درجات العقاب بالمجرمين لإحقاق العدالة. كما يذكّر بأن مشاركة سوريين في الجريمة تعيد تسليط الضوء على المخاطر الناجمة عن كثافة النزوح السوري إلى لبنان، والتي كان "التيار" ورئيسه أول من دعا إلى التنبه إليها ومعالجتها بما يؤدي إلى ضبط النزوح وتحقيق العودة".

وتوجه "التيار"، بـ"العزاء لعائلة المغدور وحزب القوات اللبنانية واللبنانيين جميعاً الذين صُدموا بهول الجريمة، يؤكّد تمسكه بخيار الدولة وبمؤسساتها الأمنية، ويطلب من اللبنانيين التنبه لمخاطر الفتنة وعدم الإنزلاق إليها، ويشدد على أهمية التضامن والوعي خاصة في هذا الظرف الدقيق والخطير".

بول يوسف كنعان

تقدم رئيس "تجمع موارنة من أجل لبنان" المحامي بول يوسف كنعان في بيان، باسمه وباسم اعضاء التجمع "بالعزاء من عائلة الفقيد باسكال سليمان بأحر التعازي للمصاب الأليم الذي أصابهم"، راجيًا أن "يكون باسكال رقد على رجاء القيامة، حيث لا ألم ولا وجع ولا حزن".

وخص "بالتعزية زوجة الفقيد ميشلين وهبه سليمان وأولاده، كما حزب القوات اللبنانية"، آملا في أن "تكون هذه الجريمة الأليمة جرس انذار للدولة اللبنانية بسلطاتها وأجهزتها، لوضع حد للتفلت الحاصل وضبط الحدود وبسط سلطتها على كامل أراضيها".

نقابة محرري الصحافة اللبنانية

هذا، ودانت نقابة محرري الصحافة اللبنانية في بيان اصدرته اغتيال منسق القوات اللبنانية في منطقة جبيل باسكال سليمان، وطالبت "الأجهزة العسكرية والأمنية والقضائية بتكثيف التحريات والتحقيقات من أجل جلاء ملابسات الجريمة واحالة الفاعلين والمحرضين امام القضاء لينالوا قصاصهم".

وتقدمت النقابة من عائلة المغدور وأصدقائه وحزب "القوات اللبنانية" بالعزاء سائلة الله ان "يلهمهم الصبر والسلوان"، داعية "إلى التنبه لخطورة المرحلة التي يمر بها لبنان وعدم الانجرار إلى الفتنة، وتكثيف الاتصالات من أجل قطع الطريق على اي محاولة لايقاظها او تسعير نارها، والذهاب إلى حوار وطني جامع يكون عنوانه العريض: الوحدة في مواجهة الأخطار، والتصدي للمشكلات التي تهدد لبنان في استقراره السياسي والامني".

عبدالله بوحبيب

هذا، وعلّق وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب الموجود في اليونان على اغتيال باسكال سليمان بالقول: "نتقدم بخالص العزاء من عائلة الفقيد، وأحبائه، والقوات اللبنانية ونشعر بألم شديد لبشاعة هذه الجريمة التي هزت كل لبنان، ونطالب بكشف ملابساتها بالسرعة القصوى للرأي العام، وإنزال أقسى العقوبات بالفاعلين لدرء الفتنة ورأفة بلبنان واللبنانيين".

عباس إبراهيم

من جانبه، قال كتب المدير العام السابق للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في تصريح: "جريمة قتل باسكال سليمان مدانة بالمقاييس والأعراف كلها. لكن الإدانة والشجب والاستنكار لم تعد تكفي. الجريمة كشفت أن البلد على خط الاضطراب وذلك عشية ذكرى الحرب الأهلية (1975). فحذار الفتن إذ لا بدّ من حلول سياسية تكون المدخل إلى أمن مستدام. خالص العزاء لذوي الفقيد وتحية إجلال وتقدير للجيش اللبناني الذي يثبت عند كل حادثة ومنعطف أنه حارس السلم الأهلي وراعيه. رحم الله باسكال سليمان وأطال بعمر الحكماء، أهل الوحدة والعيش المشترك. حمى الله لبنان".

الياس بو صعب

إلى ذلك، أشار نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، في تصريح، إلى أنّ "مقتل باسكال سليمان عمل إجرامي جبان والاجهزة الامنية مطالبة بانزال اشد العقوبات بالمجرمين ووضع حد للفلتان الامني والنزوح العشوائي الذي بات يهدد بفتن متنقلة، نتمنى تحكيم لغة العقل بهذه الظروف الصعبة، رحم الله باسكال والعزاء لعائلته ولحزب القوات اللبنانية ولكل لبنان".

"الجماعة الإسلامية"

من جانبه، اعتبر المسؤول السياسي لـ"الجماعة الإسلامية" في لبنان علي أبو ياسين في تصريح، أنّ "جريمة خطف واغتيال منسّق القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان مدانة ومستنكرة بأسلوبها وبتوقيتها، خاصةً وأنَّ الوطن يتعرض لاعتداءٍ صهيوني منذ ستة أشهر، واحتمالات توسع هذا الاعتداء كبيرة جداً كما يهدد قادة الكيان الصهيوني"!

ودعا الأجهزة المختصة الأمنية والقضائية إلى كشف ملابسات الجريمة ومعاقبة المرتكبين أمام القانون، كما دعا إلى "عدم الانجرار إلى ردات الفعل والاعتداء على الآمنين من النازحين السوريين التي هي جريمة لا تقل خطراً بمآلاتها ومفاعلها عن الجريمة السابقة".

وقال: "الوقت الآن هو وقت رفض كل أشكال الفتنة وتفويت الفرصة على المتربصين بالبلد وشعبه ورصّ الصفوف لمواجهة المرحلة الخطيرة التي يمر بها البلد. حمى الله لبنان وشعبه من جرائم العدو وفتن المتربصين".

فريد هيكل الخازن

وقال النائب فريد هيكل الخازن، في تصريح، "ندين ونستنكر بشدّة الجريمة البشعة بخطف باسكال سليمان وقتله. المطلوب تبيان الحقيقة وإنزال أشدّ العقوبات بالمجرمين".

ولفت إلى أنّ "الجريمة تدفعنا لمقاربة مسألة النزوح السوري بشكل مختلف لمعالجته. تعازينا الحارة للعائلة ولحزب القوات سائلين الله أن يلهم أهله الصبر والسلوان".

إدكار طرابلسي

بدوره، ذكر النائب إدكار طرابلسي، أنّ "الاعتداء على أمن الناس وحياتهم يُهدّد الأمن القومي. نراهن على القوى الأمنية والعدالة وحكمة القادة لحفظ البلاد من الفتنة. التعازي القلبيّة لزوجة وأولاد الشهيد باسكال سليمان. المسيح قام".

فؤاد السنيورة

ودان رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، في بيان، "جريمة الخطف والقتل الغادر لمنسق القوات اللبنانية في منطقة جبيل الراحل باسكال سليمان"، ودعا "القوى الأمنية إلى الإسراع في استكمال تحقيقاتها لإجلاء وكشف وتوضيح كامل معطيات وملابسات هذه الجريمة النكراء للرأي العام اللبناني ولعائلة المغدور المكلومة وللقوات اللبنانية".

واعتبر أن "هذه الجريمة وتداعياتها تؤكد مرة جديدة أهمية استعادة الدولة اللبنانية دورها وسلطتها الواحدة والحصرية على كامل الأراضي اللبنانية ولاستعادتها لقرارها الحر"، وشدَّد على "ضرورة تطبيق سلطة القانون على الجميع دون استثناء لضبط الأمن والسلاح غير الشرعي في البلاد".

ولفت السنيورة إلى أن "قضية النازحين السوريين مسألة يجب ان تكون موضوع إجماع بين اللبنانيين"، وشدّد على "ضرورة اتخاذ كل القرارات والإجراءات القانونية والإنسانية لتأمين عودتهم إلى ديارهم". كما شدَّد على "أهمية ضبط ومعالجة هذا الملف والتزام النازحين السوريين القوانين اللبنانية خلال تواجدهم الموقت في لبنان وعلى أهمية ضبط الانفعالات وردود الفعل الغاضبة على هذه الجريمة حيث لا تزر وازرة وزر أخرى".

وتوجّه الرئيس السنيورة بالتعزية الحارة لعائلة الضحية باسكال سليمان ولرفاقه ولأهل منطقته ولجميع اللبنانيين، متمنياً على الجميع "التزام الحكمة وعدم التسرع وترك المعالجات للقوى الأمنية والعسكرية تحت سقف القانون".

التوحيد العربي

واستنكرت أمانة الاعلام في حزب "التوحيد العربي" في بيان، حادثة اختطاف مسؤول "القوات اللبنانية" في جبيل باسكال سليمان "على يد مجرمين".

وحيّت "مديرية المخابرات في الجيش على العمل التي قامت به لكشف عملية اختطاف باسكال سليمان".

وتوجهت من" القوات اللبنانية" ومن عائلة المغدور "بالتعازي الخالصة"، داعية "الأجهزة الأمنية والقضائية الى اتخاذ كامل الإجراءات القانونية وإنزال أشد العقوبات بالفاعلين مع الدعوة الى التنبه لخطورة جر البلاد إلى ما لا تحمد عقباه اذا ما استمرت ردود فعل غير محسوبة بحق النازحين السوريين، والى التحلي بلغة العقل والقانون والعدالة التي تبقى الضمانة الحقيقية عند جميع اللبنانيين لتجنيب البلاد الفتنة".

مارون العمار

واعتبر راعي أبرشية صيدا المارونية المطران مارون العمار في بيان صدر عن المطرانية أنّ "مقتل باسكال سليمان هو جريمة مدانة في حق الشعب اللبناني والوطن".

وطالب المسؤولين الأمنيين بكشف ملابسات هذه الجريمة البشعة في أقرب وقت ممكن لجلاء الحقيقة وإنزال اشد العقوبات بالمجرمين المعتدين.

هاكوب ترزيان

وقال النائب هاكوب ترزيان، في بيان: "صدق القول: "خير الكلام ما قل ودل". نعيد الكرة للسهر على الأمن الإستباقي وتكاتف جميع اللبنانيين مع القوى الأمنية، خصوصًا في هذه الظروف الإستثنائية وهو الحل الذي يجنب كل مناطق لبنان من جميع أنواع الجرائم والتفلت الأمني والأخلاقي".

وأضاف: "جريمة الخطف والقتل التي تعرضت إليها منطقة جبيل مستنكرة بأشد العبارات، وعلى الجهات الأمنية كشف جميع ملابسات هذه الجريمة وعلى القضاء إنزال أشد العقوبات على المرتكبين".

أمل أبو زيد

من جانبه، ذكر النائب السابق أمل أبو زيد، أنّ "اليوم صورة لمنسّق القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان مع أفراد عائلته باللون الابيض والأسود". وأرفقها بتعليق: "لا يجب أن تمر جريمة قتل باسكال سليمان مرور الكرام. ليست جريمة عادية في الزمان والمكان. ما حذّرنا منه حصل. أمن لبنان فوق كل اعتبار".

نيكولا صحناوي

وقال عضو تكتل "لبنان القوي" النائب نيكولا صحناوي، في تصريح، إنّ "العنف ما بعمرو كان الحل، العنف بولّد عنف... الحل ينفرز السوريين 3 فئات، لمعرّض للخطر إذا رجع وهني قلال كتير، لعم يشتغل بصورة شرعية ونظامية ولبنان بحاجة إلو، والفئة التالتة لازم ترجع على سوريا بشكل فوري"، خاتمًا "ما بيزبط يكون في شعبين ببلد واحد، لازم نتحد عالحل".

فؤاد أبو ناضر

من جانبه، صرّح رئيس جمعية "نورج" فؤاد أبو ناضر، بالقول "ما يحصل في ما كان يُعرف بالمناطق المسيحيّة سابقاً من اغتيالات وجرائم سرقة وترويج مخدّرات والتعدّي على الأملاك والبساتين في قرى وبلدات عديدة من غير وجه حق، واعتقال موظّفين حكوميّين، وتجميد العمل في الدوائر الحكومية، يعود إلى شبه غياب الدولة وأجهزتها وتقاعسها عن فرض الأمن في هذه المناطق، واستغلال هذا الوضع من قبل حاملي السلاح غير الشرعي من المتحف مروراً إلى الكحالة والمتن وكسروان وجبيل وعين إبل".

وأضاف: "في المقابل، يقوم أبناء هذه المناطق بواجباتهم الكاملة تجاه الدولة ومؤسّساتها. هذه الدولة المتخاذلة وغير العادلة بين أبنائها على صعيد اعطاء الأفضلية في التوظيف والمحسوبيات لطائفة دون أخرى".

وطالب أبو ناضر بالكشف عن ملابسات الجريمة، ومحاسبة القتلة ومن يقف وراءهم، رأى أن "الحادثة منظّمة ومدبّرة، ولها خلفيات سياسية وتداعيات أمنية على المسؤولين الكشف عنها سريعاً لتهدئة النفوس وتعزية أهل الضحية وعائلته".

تيمور جنبلاط

وأجرى رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب تيمور جنبلاط اتصالاً برئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع مستنكرًا ومدينًا جريمة قتل مسؤول "القوات" في جبيل باسكال سليمان، مؤكدًا "ضرورة تقديم جميع المتورطين في هذه الجريمة البشعة إلى العدالة"، وتقدّم بالتعازي من جعجع وحزب القوات وعائلة الضحية.

وأشاد جنبلاط بما قام به الجيش وسائر الأجهزة والقوى الأمنية في كشف ما حصل، داعياً إلى عدم التهاون في ضبط الأمن والاستقرار، وأن يتلاقى الجميع على تأكيد مرجعية الدولة وسيادة القانون ودعم المؤسسات لضمان السلم الأهلي وحماية أمن المواطنين، وعدم تعريض لبنان لمزيد من المخاطر.

علي يوسف

إلى ذلك، أصدر عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي للصحفيين علي يوسف بيانًا قال فيه: "نستنكر بشدة جريمة خطف وقتل منسق القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان، ونعتبر أن هذه الجريمة البشعة النكراء هي نتاج التفلت الامني الحاصل".

ورأى أنّه "يجب التوقف عند الملابسات الكثيرة التي رافقت عمليات التحقيق واعتقال المنفذين، كما وصفتهم بيانات القوى الامنية وبعض المسؤولين والفاعليات، والتي لم تراعى فيها ابسط المعايير التي يجب اتخاذها في هذه الحالات تلافيا لمخاطر كثيرة وكبيرة قد تنتج عن عدم الاخذ بمعايير التحقيق".

هذا، وتوجّه المجلس العام الماروني برئاسة ميشال متّى، في بيان من اللبنانيين عامةً والجُبَيليين خاصةً، وفي المقدّمة من قيادة حزب "القوات اللبنانية"، بأحر التعزية على "المصاب الجلل الذي هزَّ الرأي العام اللبناني والضمير الوطني المتمثل بإغتيال الشهيد المغدور به باسكال سليمان".

وأضاف: "فبقلوب يعتصرها الألم والغضب الشديد، إننا نشاطر ونتضامن مع أسرته المفجوعة، في مصابها الجلل ضمن جريمــة نكراء هزت أبدان ومشاعر كل اللبنانيين"، معتبرًا أنّ "لهذه الجريمة البشعة تداعيات خطيرة يمكنها إغراق لبنان في مستنقع الفوضى الأمنية والثأر في حال لم يفضِ التحقيق إلى تبيان خلفيتها الحقيقية"، داعيا ذوي الضحية ورفاقه واللبنانيين عمومًا "للتحلّي بأقصى درجات ضبط النفس، ريثما تتمكن القوى الأمنية بإشراف القضاء المختص من إكمال عملهم وتحقيقاتهم سعيًا وراء كشف الحقيقة الكاملة وتوقيف جميع المشاركين في مقتل الشهيد سليمان، وإنزال أشد العقوبات في حقهم".

بولس سفر

ودان النائب البطريركي لأبرشية زحلة والبقاع للسريان الأرثوذكس المطران مار يوستينوس بولس سفر في بيان جريمة خطف باسكال سليمان وقتله، وقال: "ببالغ الأسى قرأنا خبر خطف الفقيد باسكال سليمان، إننا ندين ونشجب هذا العمل الجبان الذي يستهدف المواطنين اللبنانيين في عقر دارهم وقراهم. إننا إذ نترحّم على روح المرحوم باسكال سليمان ونسأل له سكنى الأبرار والقديسين، نصلي من أجل عائلته وذويه، كما نطالب الأجهزة الأمنية والقضائية المختصة بملاحقة ومعاقبة المجرمين. إنّ هذا الحدث المروّع يدلّ على هشاشة الوضع الأمني، ونحن مقتنعون أن لا بديل عن الدولة في الحفاظ على حياة المواطنين وسلامتهم ونؤكد ضرورة السلم الأهلي. ونختم بسؤال الرحمة للفقيد والعزاء لأهله. المسيح قام حقاً قام".

شيخ العقل

عقد مجلس إدارة المجلس المذهبي اجتماعه الدوري برئاسة رئيس المجلس - سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت وبحث قضايا مجلسية وعامة مطروحة، في ضوء المستجدات والتطورات الراهنة.

ودان المجلس حادثة خطف وقتل منسّق حزب القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان. وإذ يتوجه بخالص التعازي إلى أهله وذويه، فانه يدعو إلى ضبط النفس بأكبر قدرٍ ممكنٍ من الوعي والحكمة والتعالي على الجراح، والى محاسبة المرتكبين والتأكيد على دور الجيش والقوى الأمنية في كشف ملابسات الجريمة ودوافعها.

إلياس جرادة

وأكد النائب إلياس جرادة، أن "جريمة خطف الشابّ باسكال سليمان وتصفيته، لخبر مؤسف وحزين أصاب الوطن وأهله وأعاد إلى الذاكرة مشاهد أليمة ومرفوضة. نقدّم تعازينا الحارّة لذويه، وأصدقائه، ورفاقه وكلّ محبّيه، كما نقدّم المواساة لوطن الحرف، بلاد جبيل".

ولفت الى أنه "في هذه اللحظة، وأمام جريمة مروّعة كهذه، وحدها الحقيقة تحمينا وتحمي لبنان. لذا نتمنّى على كلّ المؤسّسات الأمنيّة العمل لكشف تفاصيل الجريمة المروّعة والتي تأتي في لحظة مصيريّة وكأنّ السلم الأهليّ على المحكّ.

كما نرجو من كلّ الأفرقاء التحلّي بالدرجات القصوى من ضبط النفس كي لا تستغلّ هذه الحادثة الفظيعة في تهديد وحدة شعبنا وسلمه وأمنه".

وأضاف "أمام هكذا مأساة، نحن بحاجة إلى أفعال وليس إلى ردّات أفعال. فالأمن المتفلّت يحتّم علينا التشدّد في تطبيق القانون، والالتزام التامّ بكافّة المعاهدات الدوليّة المبرمة، وحثّ المنظّمات الدوليّة على تنفيذ التزاماتها المتعلّقة بإشكاليّة النزوح، من أجل التمكّن من تنظيم الوجود السوريّ تمهيدًا لعودتهم إلى بلادهم سالمين أو إلى أيّ مكان آخر آمن لهم".

إميل رحمة

وأعرب النائب السابق إميل رحمة، عن إدانته "الجريمة الدنيئة والبشعة التي سلخت بسكال سليمان عن زوجته القديرة والفاضلة واولاده الملائكة وعن رفاقه في حزب القوات اللبنانية اطالب القضاء والأجهزة الامنية وضع النقاط على حروف هذا الاجرام المتمادي . تعازيّ الخالصة للعائلة وللحزب وللبنانيين".

جورج بوشكيان

واستنكر وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان مقتل المسؤول في "القوات اللبنانية" باسكال سليمان، وأكد أن "الدولة بأجهزتها الأمنية والقضائية تقوم بكامل دورها لكشف ملابسات الجريمة".

وقدّم تعازيه الى "عائلة الفقيد"، مؤكداً أن "الدولة تبقى الملاذ الآمن لأبنائها، والراعية لسلامتهم، رغم المسؤوليات الجسام عليها والأخطار الداخلية والخارجية المتربّصة بها، من هنا أتت دعوة كافة المعنيين الى التمسّك بها والبقاء في كنفها وتحت لوائها، كبرهان على الثقة بها، وبايمان اللبنانيين بالبقاء موحّدين".

نقابة محرري الصحافة اللبنانية

دانت نقابة محرري الصحافة اللبنانية، في بيان، جريمة اغتيال منسق القوات اللبنانية في منطقة جبيل باسكال سليمان، وطالبت الأجهزة العسكرية والأمنية والقضائية "بتكثيف التحريات والتحقيقات من أجل جلاء ملابسات هذه الجريمة واحالة الفاعلين والمحرضين امام القضاء لينالوا قصاصهم".

وتقدمت النقابة، من "عائلة المغدور وأصدقائه وحزب القوات اللبنانية بالعزاء سائلة الله ان يلهمهم الصبر والسلوان"، داعية إلى "التنبه لخطورة المرحلة التي يمر بها لبنان وعدم الانجرار إلى الفتنة، وتكثيف الاتصالات من أجل قطع الطريق على اي محاولة لايقاظها او تسعير نارها، والذهاب إلى حوار وطني جامع يكون عنوانه العريض: الوحدة في مواجهة الأخطار، والتصدي للمشكلات التي تهدد لبنان في استقراره السياسي والامني".