شدد السفير الفرنسي ​باتريس باولي​، على "أهمية حضور الثقافة الفرنكوفونية في وسائل الإعلام اللبنانية كما على صعيد المجتمع اللبناني ككل"، مشيرا الى "ضرورة توسيع نطاق هذه الثقافة لتنتشر أكثر في وسائل الإعلام المرئي والمسموع".

وعرض باولي، في كلمة ألقاها في حفل إستقبال في قصر الصنوبر، الى "تعلق اللبنانيين بهذا الجانب الأساس من ثقافتهم ولعمق العلاقات التي تجمع لبنان مع مختلف مكونات العالم الفرنكوفوني، تحديدا فرنسا".

من جهتها، نوهت رئيسة جمعية الصحافيين الفرنكوفونيين AFEJ السا يزبك شراباتي بدور الجمعية "في نشر القيم الفرنكوفونية، ومنها الديمقراطية وحوار الثقافات وحقوق الإنسان ودولة القاون، وذلك في مختلف اللغات التي يستخدمها المنتسبون الى الجمعية".

وسبق حفل الإستقبال حلقة نقاش عرض المشاركون فيها لواقع "حضور اللغة الفرنسية في المشهد الإعلامي المرئي والمسموع في لبنان" شارك في اللقاء كل من ماري-كريستين ساراغوس رئيس إعلام فرنسا المرئي والمسموع في الخارج، السفير باولي وعدد من الصحافيين الفرنكوفونيين العاملين في مجال الإعلام المرئي والمسموع في لبنان، ومن بينهم شراباتي.

وشدد المشاركون في الندوة على "الصعوبات التي تعترض مسألة تقديم برامج باللغة الفرنسية الى القيمين على محطات التلفزيون في لبنان، كما اقترحوا جملة خطوات لتخطي هذه الصعوبات".