نشرت صحيفة "ال​دايلي تلغراف​" تقريرا عن الوضع في سوريا يتناول انتقادات من المعارضة المسلحة للموقف الأميركي إزاء ما يجري في البلاد.

ونقلت عن العضو البارز في المعارضة السورية وليد صفور ممثل الائتلاف السوري المعارض في بريطانيا قوله في مقابلة مع الصحيفة إن فشل الولايات المتحدة في التحرك ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد "مهين"، مشيرا إلى أن فرنسا وبريطانيا يمثلان حاليا أفضل أمل لإنقاذ المعارضة ومساندتها.

واوضح صفور بأن فشل إدارة الرئيس أوباما في التدخل في الصراع المستمر منذ عامين "مهين للشعب السوري". واعتبر صفور أن "الموقف البريطاني والفرنسي أفضل وأكثر تقدما".

وسعت بريطانيا وفرنسا مؤخرا إلى إعادة تنشيط المعارضة السياسية غير الفاعلة والمتمثلة في الائتلاف الوطني السوري، من بينها تخفيف الحظر على الأسلحة غير القاتلة مثل العربات المدرعة لمسلحي المعارضة.

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد وزراء في الحكومتين البريطانية والفرنسية استعدادهم لتسليح مقاتلي المعارضة بصورة مباشرة في حال لم ينته الصراع الدموي بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة قريبا.

وعلى المستوى العلني، ظل موقف بريطانيا والولايات المتحدة دون تغيير، وتمثل ذلك في رفض التدخل العسكري والمخاوف المشتركة بشأن إمكانية وقوع الأسلحة في أيادي جماعات جهادية مناوئة للغرب.

وأكد صفور على أن الولايات المتحدة بحاجة إلى أن تتولى قيادة جهود دعم المعارضة المسلحة، وندد بالجهود السياسية الأميركية في سوريا ووصفها بأنها "مدمرة".

واعتبر أن سياسية تصنيف جماعة "جبهة النصرة" المعارضة "كمنظمة إرهابية" هو تكتيك خاطئ، ساعد فقط في جعل الولايات المتحدة بصورة أكبر بمنأى عن الوضع على الأرض.