مَنَح المطران ​منصور حبيقة​ رئيس أساقفة أبرشيّة زحلة المارونيّة والمشرف العام على المحاكم الروحيّة المارونيّة رتبة الأباتية للأب أنطوان راجح النائب العام في الرهبانيّة الأنطونيّة وقاضي محكمة الإستئناف في المحكمة الإستئنافيّة البطريركيّة.

وفي عظته، أشار المطران حبيقة الى أنه "فيما نعطي رتبة الأباتية في هذا الاحتفال، بقرار من البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وبتكليف منه، نريد أن نقول عن المحتفى به، أنه أعطى كثيراً كراهب وأكاديمي وقاض، وأجاب بالايجاب على سؤال الرب يسوع : أتحبني ...؟"، موضحاً أنه "كراهب سيم كاهناً في سن الخامسة والعشرين، بعد أن أتم في لبنان المدرسة والابتداء، وفي روما إجازة في الفلسفة واللاهوت، يعتبر قد أنجز كل هذا باكراً، لأنه بدأ مسيرته مبكراً، أي دخل الدير وهو ولد".

وعدّد حبيقة دراسات الأب راجح والمناصب التي تبوأها خلال مراحل حياته طلب له البركة من مار مارون ومار أنطونيوس ومريم العذراء.

والجدير ذكره أن رتبة الأباتية تعطى للراهب الذي خدم الكنيسة بغيرة ومدّة طويلة أو الذي يشغل موقع كنسي يحسن بصاحبه أن يكون ذا رتبة. وهي بالتالي رتبة تكريمية تعطى لأحد الرهبان تمنحه حق التقدم على غيره من إخوانه في الرهبانية ويستطيع أحياناً أن يحتفل بالقداس الالهي مرتدياً الشارات الحبرية. وبما أن الأب راجح قاضياً في محكمة الاستئناف المارونية فقد رأى المطران منصور حبيقة المشرف على المحاكم الروحية المارونية أن يقترح على البطريرك الماروني منحه هذه الرتبة لمنحه اياها، علماً أن حبيقة كان قبل اسبوع منح هذه الرتبة للأب مارون نصر الراهب اللبناني الماروني والقاضي في المحكمة الاستئنافية وذلك في دير مار أنطونيوس خشباو مركز الرئاسة العامة في الرهبانية اللبنانية المارونية.

للمزيد من الصور (أنقر هنا)