أشار الرئيس ال​إيران​ي السابق ​محمد خاتمي​ في مقال نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية تحت عنوان "على الغرب ألا يدير ظهره للدبلوماسية الايرانية"، إلى ان "خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني المرتقب الثلاثاء في الأمم المتحدة يمكن أن يؤجج الدبلوماسية التي أعتقدت لأكثر من عقد من الزمان أنها السبيل الوحيد للوصول عالم أفضل".

وأوضح انه "بينما يستعد روحاني لإلقاء خطابه الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويوجه دعوته إلى "المشاركة البناءة " مع العالم، أتأمل في تجربتي الخاصة كرئيس لهذا البلد العظيم ومحاولاتي لتشجيع الحوار بين الأمم ، بدلا من العداوة"، لافتا إلى ان "الأحداث في الشرق الأوسط وشمال افريقيا تستحوذ على اهتمام عالمي أكثر من أي وقت آخر في التاريخ، وهذا الاهتمام الذي بدأ مع الثورة الاسلامية في إيران في عام 1979".

ورأى خاتمي أن "منطقة الشرق الأوسط اصبحت اليوم مركزا للقوى السياسية والاجتماعية والأيديولوجيات الجديدة، كما أن جميع المشاكل التي تواجه المنطقة وشمال أفريقيا اليوم لها آثار دولية. فالقضية النووية الايرانية ليست سوى واحدة منها، وبالتأكيد ليست الأكبر".

واعتبر ان "النجاح في حل هذه المشاكل يجب أن يعتمد على الحوار والدبلوماسية"، مضيفاً أن "خطاب روحاني يعتبر فرصة لحسم الاختلافات بين إيران والغرب دبلوماسياً، ولايجاد حلول للمشكلة النووية التي نشأت منذ سنوات عديدة خلال فترة رئاسته، والتي ضاعت خلالها فرصة مماثلة سابقاً، ولأسباب هي الآن معروفة للجميع".

وقال: "الشعب الايراني انتخب روحاني الذي حمل أجندة التغيير، وهذه فرصة لا مثيل لها وربما لن تتكرر لا لإيران ولا للغرب ولجميع القوى المحلية والإقليمية"، موضحاً أننا "في منطقة الشرق الأوسط نتطلع إلى مستقبل أفضل وعالم أفضل مع سياسة خارجية تقوم على الحوار والدبلوماسية في المنطقة".