أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركية ​فيكتوريا نولاند​ أن إجراء الاستفتاء حول تقرير المصير في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك في شرق ​أوكرانيا​ يوم 11 أيار سيؤدي إلى فرض "رزمة عقوبات" ضد ​روسيا​ تشمل بعض القطاعات.

وفي جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأميركي حول الأوضاع في أوكرانيا، أشارت نولاند إلى أن واشنطن تتعاون بصورة وثيقة مع الاتحاد الأوروبي من أجل وضع "رزمة قوية من العقوبات الجديدة" ضد روسيا.

وأعلنت أن دول الاتحاد الأوروبي تجري حاليا مشاورات مكثفة حول الموضوع، وأن التعاون بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيجعل هذه العقوبات أقوى.

من جانبها أكدت نائبة وكيل وزارة الدفاع الأميركية لشؤون روسيا وأوكرانيا وأوراسيا إيفيلين فاركاس أن السفارة الأميركية في كييف على اتصال دائم مع وزارة الدفاع الأوكرانية وأن الطرف الأوكراني قدم قائمة من الطلبات تخص المساعدات التي تحتاج إليها قواته المسلحة.

وأوضحت أن وزارة الدفاع الأميركية حاليا تدرس هذه القائمة "لتحديد الأولويات". مع هذا امتنعت فاركاس عن تقديم أية معلومات محددة حول المساعدات العسكرية التي قد تقدمها الولايات المتحدة للقوات المسلحة الأوكرانية، وأكدت أن تقديم "أسلحة قاتلة" لأوكرانيا لن يغير الأوضاع في البلاد بشكل ملحوظ.