نظمت "​مؤسسة الصفدي​" في مركزها الزراعي في دير دلوم – عكار، ندوة زراعية حول ​الزراعة​ خارج التربة، شارك فيها حوالي العشرين مزارعاً ومهندساً زراعياً من مختلف مناطق عكار، وحاضر فيها المهندس الزراعي باسم الخوري.

وأكد المدير العام للمؤسسة رياض علم الدين أن "هذه الندوة تندرج في إطار سياستنا التنموية ولا سيما الزراعية، لجهة ضمان استمرارية المشاريع حتى بعد انتهاء تمويلها من الممول وذلك بهدف ديمومة تأمين الخدمات والتقنيات الزراعية الحديثة للمزارعين، بما يضمن لهم جودة الإنتاج وتسويقه من خلال الزراعة السليمة والمحافظة على البيئة من جهة أخرى.

كما لفت مدير القطاع الزراعي غسان سرور إلى أن "هذه الندوة تندرج ضمن سياسة القطاع الإرشادية لاعتماد تقنيات زراعية حديثة بمعايير عالمية ذات مردود اقتصادي، وكذلك توعية المزارعين على تبني سلوكيات زراعية مسؤولة لحماية البيئة".

ثم استهل الخوري محاضرته بتقديم "عرض تفصيلي، لجهة التعريف بمفهوم الزراعة خارج التربة، وأنواعها، والأسباب العديدة لتطورها وانتشارها في العالم وأبرزها شح المياه. ولفت الخوري إلى معوقات انتشار هذه الزراعة في منطقة البحر المتوسط فهي لا تزال في بدايتها، ثم شرح ايجابيات هذه الزراعة ومن بينها توفيرالمياه بنسبة 50%، والتخلص من مشاكل التربة، التخفيف من تلوث المياه الجوفية، التوفير في استعمال الأسمدة واستغلال المساحة الزراعية بشكل أفضل".