كشفت دراسة أميركية مثيرة عن وظائف العقل أن "الذكاء ليس هو المتحكم في النجاح فى سوق الأوراق المالية البورصة، وأن هناك نمطا محددا من النشاط العقلي يرتبط بأعلى الأرباح".

وذكرت الدراسة أن "باحثين من معهدي فيرجينيا وكاليفورنيا للتكنولوجيا، بحثوا في النشاط العقلى لمتداولي الأوراق المالية في البورصة عن طريق لعبة تحاكي ظروف السوق، ويمكنها إحداث ارتفاع وهمي في أسعار الأوراق المالية نتيجة سلوكيات المستثمرين".

والمثير في الدراسة أن الباحثين كشفوا عن وجود أنماط نشاط مخية معينة سائدة بين الرابحين في لعبة المحاكاة وأنماط أخرى سائدة بين الخاسرين، وشملت هذه الأنماط نشاط مناطق محددة من الدماغ، بعضها يرتبط بالمشاعر السلبية والتشاؤم والتي دفعت الفائزين إلى بيع أسهمهم قبل هبوط أسعارها".

وشملت الدراسة مشاركة ما يقرب من 20 من الأفراد في كل دورة من دورات اللعبة التي حوت على ما يقرب من 320 حالة من حالات سوق الأوراق المالية، وتمت على 16 دورة من اللعب، وتم مسح أدمغة المشاركين أثناء اللعب باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفى التي تقيس أنماط نشاط المخ، واستخدام تقنية أخرى من المسح الفائق وهي تشبه رسم المخ، لكنها محورة لتقيس التفاعل البشري.