لفت الرئيس ​السودان​ي ​عمر حسن البشير​ الى أن "العلاقات مع السعودية ستشهد تطورا كبيرا في المستقبل"، مؤكدا "زوال حالة الفتور التي اعترت العلاقات بين البلدين خلال الفترة الأخيرة".

وأشار البشير إلى أنه "بفضل الاتصالات المستمرة مع قيادة السعودية، جرى تصحيح المعلومات المغلوطة التي كانت تردهم من خلال جهات ذات غرض"، موضحاً أننا "شرحنا رؤيتنا وحقيقة علاقتنا مع السلطات الايرانية، بأن كل المعلومات التي كانت ترد للقيادة السعودية في هذا الإطار كانت مغلوطة ومصطنعة ومهوّلة ومضخمة، وإغلاق المراكز الثقافية الإيرانية، كان استراتيجية وليس تمويها للخليجيين".

ولفت البشير الى أن "الأمة العربية، في حاجة ماسة لجمع الصف لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، ولا بد لتحقيق ذلك بأن نتناسى خلافاتنا مهما بلغت من الحدة، فنحن الآن إما نبقى أو لا نبقى".

وأشار أيضا إلى "خطر الحوثيين في اليمن"، مؤكدا أن "بلاده حاربتهم في عهد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وأنهم أخطر من تنظيم "داعش".

وشدد على أن "أجندة لقائه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأسبوع المقبل، تتضمن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن دفع الاتفاقيات الثنائية التي أبرمت، ومنها اتفاقية الحريات الأربع، مبينا أنها كفيلة بإذابة الحدود بين البلدين".