تشكو وداد في عقدها السادس من آلام شديدة بالمفاصل منذ مدة مع التواء بأصابعها. وبعد إجرائها فحوصات مخبرية تبين أنها تعاني من الروماتيزم، وهو أحد الأمراض المتمثلة بالتهاب الأنسجة المحيطة بالمفاصل والتي تؤدي الى تورم الأخيرة وإرتفاع حرارتها بالتالي شعور الإنسان بالآلام.

جراثيم وتكلّس...

بعض المرضى يشكون من آلام في العضلات والمفاصل فيظنون أنهم مصابون بالروماتيزم، إلا أن الواقع أن ليس كلّ ألم في المفاصل روماتيزم ولا كلّ روماتيزم يؤثّر عليها. وهذا المرض مقسم الى أنواع عدّة، بحسب ما يشرح طبيب المفاصل ​رفيق بدورة​ لـ"النشرة"، ومنها: "الناتج عن الجراثيم (الحمّى المالطية)، الروماتيزم الناتج عن تسرّب الملوحة بالمفصل والتي تختلف عن الملح المستعمل للطعام، الروماتيزم الناتج عن التقدم بالسنّ والضغط الزائد والتكلّس".

الأعراض

أصيبت أصابع يد وداد بالمرض المذكور وتغيرت التركيبات الخاصة بمفاصلها مما زاد من ألمها وهذه واحدة من الإشارات أو الأعراض، وهنا يؤكد بدّوره أن "علامات المرض تتزايد بتزايد الإجهاد البدني ووزن المريض"، مضيفا: "أكثر المفاصل المحتمل اصابتها بالروماتيزم هي الرقبة، "الكوعين"، مفاصل أصابع اليدّ، الركبتين، الكاحلين، ومفاصل أصابع القدم". ويشرح أن "الأعراض تتفاوت بشكل كبير، فهناك من يعانون من تعب عام وإرهاق، وهناك من يشكون من آلام بالمفاصل قد يصاحبها تورم فيها، وقد تظهر علامات المرض على شكل طفح جلدي واحمرار على الوجه أو الأذنين وتساقط الشعر وتقرحات في الفم، وربما يؤثّر المرض على أعضاء من الجسم مثل الجهاز التنفسي مسببا آلامًا ووخزات في الصدر أو ضيقًا في التنفس".

يشير بدّورة الى أن "البعض الآخر من الأشخاص يكتشف مرضه عند إجراء تحاليل مخبرية تظهر انخفاضا في عدد كريات الدم أو الصفائح الدموية"، مضيفاً: "غالبية المرضى يعيشون حياة طبيعية ولكنهم يتطلبون متابعة منتظمة من قبل الأخصائي".

العلاج

يختلف علاج "الروماتيزم" بحسب نوع المرض وشدته وتأثيره على الجسم. وبحسب بدّورة "ففي أغلب الأحيان يتم اللجوء الى مضادات الإلتهاب والمسكنات، أو إستعمال الكورتيزون للمعالجة". ويشير الى أنه "وفي حال إصابة المريض مثلا بالروماتيزم الناتج عن التكلّس فإننا نعتمد في العلاج على الوسائل الفيزيائية وممارسة الرياضة لتنشيط العضلات والإبتعاد عن الخمول وتخفيف الوزن".

ويخلص بدّورة بالحديث عن طرق الوقاية بالتشديد على "إتباع نظام غذائي يقتصر على الإبتعاد عن المأكولات الدسمة، وعدم الإكثار من تناول الحلويات".

يبقى القول إن ممارسة الرياضة والإنتباه لنوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان هما عاملان أساسيان يساعدان على منع الإصابة بالروماتيزم.