أفاد المستشار الإعلامي السابق للأمانة العامة للائتلاف السوري خليل دعدوش لصحيفة "عكاظ" السعودية، أن هناك مشاورات وحوارات سوريا لبلورة تسوية سياسية، خاصة ان هناك بعض المؤشرات الايجابية على خلفية الحراك الحالي في المنطقة، وقمة كامب ديفيد المرتقبة التي يتوقع ان ينتج عنها جنيف 3.

وطالب بضرورة بناء الثقة بين السوريين، وإجراء حوار وطني للاتفاق على إنجاح الحل السياسي، وتحديد ملامح المستقبل، معتبرا أنه من الضروري أن نقرر الشكل الأمثل لعملية الانتقال السلمي للسلطة، والحفاظ على أمن واستقرار البلاد خلال هذه المرحلة، والتأكيد على أهمية دور العدالة الانتقالية في محاسبة مرتكبي الجرائم وتعويض المتضررين.

واعتبر دعدوش أن السوريين بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى لإيجاد حل سياسي ترعاه الأمم المتحدة، ويتبناه المجتمع الدولي، ينهي المأساة من جذورها، ويجنب المزيد من الدماء والدمار، ويضمن للشعب السوري أهدافه المشروعة، شريطة أن يكون هذا الحل ناتجا عن ثمرة مشاورات وحوارات بين السوريين أنفسهم، وأكد أن التقدم في ميدان المعركة في سوريا لصالح الثورة، إذ إنه يمهد الطريق لنجاح الحل المرتقب. واشار إلى إخفاق المجتمع الدولي في الوصول إلى نتيجة حقيقية لإيجاد حل للأزمة السورية، رغم مضي أكثر من اربع سنوات من عمر هذه المأساة حتى الآن.