لفت مفتي عكار ​الشيخ زيد زكريا​ في بيان تعليقاً على قرار الحكم الصادر عن المحكمة العسكرية بحق ميشال سماحة الى أن "في بلد كلبنان يتغنى بالحرية والعدالة والحضارة تفاجأ الجميع بالحكم الصادر عن المحكمة العسكرية بحق ميشال سماحة الذي اعترف بنقله متفجرات وتخطيطه لاغتيالات تطال شخصيات دينية وسياسية وإرادته لزرع الفتنة باغتيال البطريرك الراعي في عكار، وكان الحكم عليه بالسجن أربع سنوات ونصف ، فكيف يحصل هذا؟".

وسأل: "هل المقصود بهذا الحكم أن يقع لبنان بالفخ الذي أراد سماحة ومن وراءه إيقاعه فيه؟ وهل المطلوب أن ينفجر الوضع في هذه الفترة التي تشتعل فيها المنطقة حولنا ؟ احترموا عقول الناس، وارحموا دموع الأمهات والثكالى".

وسأل ايضا: "كيف يصدر حكم بهذه الطريقة ممن اعترف في التحقيق، وفي مقابل ذلك هناك معتقلون وموقوفون بالسجن منذ سنوات لم يوجه لهم حتى سؤال واحد؟ وكيف استطاع القضاء تسهيل وتسريع محاكمة سماحة؟.

واوضح ان "الإرهاب مرفوض كائنا ما كان لكن هذا الحكم يدل على أن الإرهاب له اسم ولون وطائفة ودين، فمن قبل اطلق سراح عميل لإسرائيل واطلق ضباط متهمون بقتل شيخ في وضح النهار وحمي أشخاص من تسليمهم للعدالة وهم متهمون باغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري".

وأثنى زكريا "على موقف وزير العدل اشرف ريفي وكل غيور تجاه هذه المهزلة"، مناشداً المسؤولين والقضاء والأمنيين "أن يتداركوا الوضع قبل أن ينفجر الشارع بالغاضبين، وقبل أن تنفجر السجون بالمساجين، وإذا انفجر الوضع فإنه لن يبقي ولن يذر وأول من سيكتوي بناره هو من أشعله، وتذكروا أن الظلم هو إسفين يدقه الظالم في نعشه، ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب" .