أشار رئيس بلدية الشياح ​إدمون غاريوس​ الى أنه "منذ نحو أسبوع شغلنا الشاغل هو ​النفايات​ وسبل نقلها"، محمّلاً المسؤولية الى المعنيين الذين تناسوا الملف المفتوح منذ سنين.

وذكّر غاريوس في حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، بالشروط التي وضعوها من أجل إقفال مطمر الناعمة، متسائلاً: "أين المناقصات التي وضعوها تفادياً لحصول ما هو حاصل اليوم؟".

وشدد على أن "حياة المواطنين والبيئة وأسلوب المعيشة، ليست أموراً رخيصة كي يتم التعاطي معها بهذا الإستخفاف"، مؤكدا حرص بلدية الشياح على شوارع البلد".

وسأل "هل يجوز في ظل هذا الطقس الحار حيث الحرارة تتخطى الـ 35 درجة مئوية والنفايات منتشرة على الطرقات، علماً أن هذه المشكلة ليست وليدة الأمس، بل المسؤولين كانوا يعلمون الموعد المحدّد لإقفال مطمر الناعمة"، مشيرا الى أن "هؤلاء المسؤولين أنفسهم هم الذين منعوا على البلديات معالجة النفايات في نطاقها ثم الآن تركوها وحيدة".

ورداً على سؤال حول إمكانية معالجة النفايات التي يمكن إعادة تدويرها كالزجاج والورق والبلاستيك قال: "عندما تحصل المعالجة التقنية تنخفض نسبة النفايات الى 10%، وهذا ما يدخل أموالاً على البلديات ويشغّل يد عاملة وتحرك القطاع"، آسفاً الى أن "الدولة أقفلت هذا الموضوع بوجه البلديات، وهذا ما أدى الى الحالة الراهنة نتيجة الإستلشاء بمصالح الناس".