اعتبر مستشار رئيس حزب "​القوات اللبنانية​" العميد المقاعد ​وهبي قاطيشا​ أنّ ​طاولة الحوار​ اتي يرعاها رئيس المجلس النيابي نبيه بري حاليا هي أشبه بـ"إبرة مورفين" لاسكات الناس وتنفيس احتقانهم، لافتا الى ان قرار "القوات" عدم المشاركة بالحوار هو عمليا "رفض لسياسة غش اللبنانيين وكسب الوقت بهدف التغطية على أمور أخرى".

وشدّد قاطيشا في حديث لـ"النشرة" على ان الحل الوحيد للأزمة الذي يتمسك به حزب "القوات" ينطلق بانتخاب رئيس جديد للجمهورية على ان يتم بعدها تشكيل حكومة جديدة فاقرار قانون جديد للانتخابات وصولا لاجراء انتخابات نيابية، لافتا الى أنّه وبذلك ينتظم عمل المؤسسات. أما الحديث عن انتخابات نيابية مبكرة تسبق تلك الرئاسية، فرأى أنّه يعني "تمديد الأزمة التي تُحَلّ بظرف 24 ساعة في حال قرر المعطلون تلبية دعوة بري المقبلة لانتخاب رئيس جديد للبلاد".

وشدّد قاطيشا على ان "بنود الدستور واضحة ويجب احترامها وعدم التعاطي معه كأنّه لعبة زهر، حين نمل أو لا تعجبنا النتيجة نقلب الطاولة".

وذكّر قاطيشا بأن أي محاولة لاقرار قانون جديد للانتخابات ستستلزم وقتا وتحضيرا وكثيرًا من النقاش باعتبار أنّه قانون سيحدد مصير ومستقبل لبنان لعشرات السنوات، اما الرئيس المنتخب فستكون ولايته 6 سنوات على ان ينتخب رئيس جديد بعده بسياسة مختلفة.

للبحث عن حلول جذرية

وتطرق قاطيشا للحل الذي اعتمدته الحكومة للتعاطي مع أزمة ​النفايات​، معتبرا انّه ليس الحل المطلوب، "فنحن نرفض حل أزمة النفايات على طريقة الدول المتخلفة ونسعى لحلها على طريقة الدول المتحضرة أي من خلال انشاء معامل تستفيد من النفايات التي قد تدر أموالا طائلة الى خزينة الدولة، فيبقى 10% فقط بحاجة لمطامر".

وشدّد قاطيشا على انّه من "واجب المعنيين في هذه الدولة البحث بحلول جذرية تراعي الشروط الصحية والبيئية، فلا يقترحون رمي النفايات في مطامر بين الناس، والا نكون نثبت اننا لسنا أهلا لبناء دولة".

لانشاء حزب عابر للطوائف

ورأى قاطيشا أن الحراك الشعبي الحاصل "حالة صحية تثبت ان الشعب دينامكي يراقب حكامه وجاهز لمحاسبتهم"، لافتا الى "اننا نخاف على الحراك ممن قد يستثمره لغايات معينة وخصوصا من أحزاب تسعى لسرقته ذات اتجاهات يسارية هدّامة ومدّمرة".

وحثّ قاطيشا القيمين على هذا الحراك على عدم طرح عناوين كبيرة كاسقاط النظام لا مجال لتحقيقها كما عدم طرح عدد كثير من العناوين في آن. ورأى أنّ "المطلوب ان يكون لديهم بعد نظر ورؤية استراتيجية للمستقبل".

ودعاهم لانشاء "حزب عابر للطوائف خاصة وان اي قانون انتخابات يعتمد النسبية سيساعدهم بالوصول الى مجلس النواب".

لا رسالة للحلفاء من زيارة قطر

وردا على سؤال عن سبب زيارة رئيس حزب "القوات" الى قطر، قال قاطيشا: "نحن منفتحون على العالم العربي، ومصالحنا الحيوية مرتبطة فيه لذلك يقوم رئيس الحزب ​سمير جعجع​ بزيارات الى كل الدول الشرق أوسطية لتوطيد علاقة الحزب بهذه الدول وكي نكون على نفس الموجة خاصة بعد توقيع الاتفاق بين طهران والدول الكبرى".

ونفى قاطيشا أن يكون هناك اي غاية لتوجيه رسائل لحلفاء الداخل من خلال هذه الزيارات.