أكد مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الجنرال المتقاعد جون آلن، أن تواجد قوات روسية على الأراضي السورية يخلق مشكلة جديدة، مشيراً الى "اننا كنا نراقب هذا التواجد الروسي في سوريا عن قرب خلال الأيام القليلة الماضية ونتابع أعداد القوات لمحاولة التوصل لمعرفة حول ماذا يعني ذلك؟ وأعتقد أن هذا التواجد أمر سيء حيث أرسلت ​روسيا​ قوات لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد وهو شخص يتحمل مسؤولية مقتل عشرات الآلاف من السوريين وذلك عدا مسؤوليته في زعزعة استقرار المنطقة".

وفي تصريح لـ"CNN"، أوضح آلن أن "دعم الأسد بعد كل ذلك يخلق مشكلة جديدة في المنطقة بشكل عام وقد يدفع بالقوات الروسية إلى مواجهة قوات من ​التحالف الدولي​"، لافتاً الى أنه "علينا الأخذ بعين الاعتبار حقيقتين، الأولى هي أننا إذا نظرنا إلى أين كنا نقف في قتال تنظيم "داعش" قبل عام فسنرى أن الموصل سقطت إلى جانب ثلاثة أو أربعة محافظات غرب العراق وفقد إلى حد كبير التنظيم والقانون بين العراق وسوريا وكنا غير متأكدين إن كان العراق سيصمد أمام ذلك".

ورأى أنه "من ذلك الحين إلى الآن حدث تغيير جذري نجحنا في بعض المناطق وانتكسنا في أخرى، ولتنذكر كيف أن كوباني كانت على وشك السقوط ولكن في النهاية ومع التنسيق مع حلفاءنا خصوصا الأكراد صمدت المدينة، وعليه بالنظر إلى وضعنا قبل عام ووضعنا الآن فأنا لا أوافق مقولة أننا نخسر".