كشفت دراسة جنائية حديثة نشرتها صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، عن "وجود سمات شخصية مشتركة بين المحتالين ورجال الأعمال الفاسدين الذين يعتمدون على مهارة الإقناع للإيقاع بضحاياهم والاستيلاء على أموالهم"، موضحةً أن "معظم المحتالين يكونون في الأربعينات من عمرهم وعادة ما يكونون قد تلقوا تعليما جيدا ويملكون مهارات اجتماعية عالية".

وأظهرت الدراسة، التي اعتمدت على مقابلات مع 17 شخصا أدينوا بتهم تتعلق بالاحتيال والفساد، أن "العديد منهم لهم نفس الخصائص التي يستخدمونها لخداع ضحاياهم والحصول على ما يريدون، وذلك على الرغم من اختلاف المسارات التي أدت كل منهم الى ارتكاب تلك الجرائم".

واذ شرح أحد رجال الأعمال الذين أدينوا بالفساد: "إذا قمت بالتحدث إلى أحد المسؤولين ورأيت على مكتبه صورة جميلة ليخت أعلى من قدرته على شرائه عن طريق راتبه، فإنه يرسل لك إشارة معناها: تعامل معي".

واوضح مدير مركز الابحاث، الدكتور كلير ني، إن "الأشخاص المتورطين في الفساد لهم طريقة مختلفة من التفكير عن باقي المجرمين، مضيفاً: "إنهم يعملون من الداخل ويعكفون على دراسة الشركات والأشخاص الذين يسعون للإيقاع بهم. وإذا تمكننا من فهم كيف يفعلون ذلك على نحو أفضل، فبإمكاننا وضع استراتيجيات لجعل ذلك الأمر أكثر صعوبة عليهم لارتكاب جرائمهم".

ولفتت الصحيفة الى ان "قائمة المقابلات شملت 15 رجلا قبض عليهم بتهم الرشوة وسوء السلوك أثناء تأدية وظيفة عامة، والاحتيال على شركات خاصة بهم، وتضمنت أسباب وقوعهم في الجريمة الرغبة السريعة في الثراء وتكاليف الطلاق والشكوى من تجاهلهم المستمر في الترقيات".