لفت رئيس التيار "الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ إلى أن لبنان للمرة الأولى كان بالأمس خلال المحادثات الدولية حول سوريا جالساً على الطاولة لبحث موضوع آخر يتأثر به، من دون أن يكون مطروحاً على الطاولة.

وخلال لقاء مع مناصري التيار "الوطني الحر" في جزين، شدد باسيل على أن "من المهم أن نكون موجودين"، لافتاً إلى أنه "إذا كان لدينا مصلحة بأن لا نقسم اللبنانيين في موضوع خارجي لا يعني ذلك أن لا يكون لنا موقف".

وأوضح باسيل أنه "لا يمكن تجاه الإرهاب أن لا يكون لنا موقف لأننا مهددين، بل نحن رأس الحربة في مواجهته لأن لبنان هو النموذج الأفضل لمواجهة الإرهاب".

وشدد على أن "الإرهاب فكر متخلف رجعي يريد أن يعيدنا إلى عصور رحلت ولن تعود"، مشيراً إلى أن "هذا الفكر يزيل لبنان من الخارطة والوجود ولا يمكن إلا أن نواجهه"، مؤكداً أنه "عندما نحافظ على إستقرار لبنان يستطيع حماية أوروبا من الفكر الإرهابي".

وأشار رئيس "التيار الوطني الحر" إلى أن "سياستنا الخارجية هي جمع لبنان لا تقسيمهم، إلا إذا كان البعض يريد الذهاب إلى لا ما لا مصلحة للبنان فيه".

من ناحية أخرى، استغرب باسيل أن "يتحول أقصى طموحنا هو إزالة النفايات من الطرقات"، متسائلاً: "لماذا لم يسمعوا منا عندما قدمنا خطة وطنية في هذا الملف؟"، مؤكداً أنه لو طبقت هذا الخطة لما وصلت الأوضاع إلى ما هي عليه اليوم، مشدداً على أن الحل لا يكون إلا باعطاء البلديات أموالها.

وشدد باسيل على أن "كل تغاض وعنجهية وتكبر وتشاطر بالإعلام أو غير الإعلام لن ينفع"، مؤكداً أنه "لا يمكن تخطينا في أي موضوع لأننا موجودين ونطالب بحق"، قائلاً: "عندما لا نطالب بحق وبقانون وبمصلحة لبنان واللبنانيين يمكن تغييبنا".