اكد مندوب ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ​رضا نجفي​، بان "تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل "الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة "5+1" رهن باغلاق ملف 'PMD'.

ورأى نجفي انه "ينبغي الالتفات الي انه وفقا للبند 14 من الاتفاق النووي، فان اعضاء مجموعة "5+1" ملزمون بتقديم قرار لاجتماع مجلس الحكام في 15 ديسمبر القادم بهدف اغلاق الموضوع "closing the issue"، والاطياف الاخرى تعلم بان الشرط لتنفيذ الاتفاق النووي هو اغلاق الملف".

واعتبر نجفي انه "للاسف ان البعض فيما سبق وتبعا لمصادر غربية اوردوا عناوين في مواقعهم الاعلامية مثل 'امانو و 12 من مفتشي الوكالة جاءوا الى طهران لتفتيش منشاة بارتشين العسكرية' او 'وسائل الاعلام الغربية: امانو سيتحدث مع علماء ايرانيين'، وهي في الحقيقة عناوين مضللة تماما وتاتي على النقيض من خارطة الطريق "الموقعة بين ايران والوكالة الذرية".

واضاف: "انه في الحقيقة لم يدخل اي مفتش الى موقع "بارتشين" العسكري كما لم يتحدث امانو او المفتشون مع اي عالم نووي ايراني".

ولفت نجفي، الي انه "جرى اخيرا اعتبار كلام شخص لا يتولي اي مسؤولية وكأن كلامه نتيجة محسومة، في الاشارة الى تصريحات الخبير الاميركي الذي فسرت تصريحاته ugn انها تعني عدم اغلاق ملف "PMD".